اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/08/19 يوم السنة: [230] أسبوع السنة: [33] شهر: [8] ربع السنة: [2]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    أغسطس 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  المقــالات
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

الأخبـــار

  عرض قائمة شاملة[75]
مرشد الإخوان يثير الجدل حتى بعد تنحيه
أميرة الطحاوي
  راسل الكاتب

ولا ينتظر أن يخرج عاكف عن دائرة الضوء خلال الأشهر المتبقية له في منصبه نهاية العام، ودرس عاكف الرياضة البدنية وعمل لها، ثم التحق بكلية الحقوق 1951م، ورأس معسكرات جامعة إبراهيم (عين شمس حاليًا) في الحرب ضد الإنجليز في قناة السويس.
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/news?3
مرشد الإخوان يثير الجدل حتى بعد تنحيه

تقرير: أميرة الطحاوي من القاهرة

08-04-2009

أكد المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر، محمد مهدي عاكف، في تصريح لإذاعة هولندا العالمية، أنه "أمر غير وارد أن يكون المرشد من خارج مصر. غير وارد البتة". ولكنه أوضح أن "اللائحة تسمح أن يكون المرشد من غير المصريين، ولكن العالم كله تعود أن يكون المرشد من مصر. وقال عاكف عن قرار تنحيه إنه "أمر عادي جدا يتوافق مع رؤيتي ومبدأي، وأيضا مع اللائحة، ومنذ أن توليت هذا المنصب كانت هذه رغبتي التي أعلنتها لأخواني جميعا، فليس فيها جديد."

***

محمد مهدي عاكف

وقال عاكف إن كل مؤسسات الجماعة قائمة على الشورى "ونستفيد من كل التجارب السابقة في حدود منهجنا وفي حدود لوائحنا". ونفى عاكف أن يكون هناك اختلافا بين الشيوخ والشباب داخل الجماعة "الجميع متربي على منهج واحد، والاختلاف موجود في خيال العلمانيين فقط، أما نحن فعلى قلب رجل واحد، وبابنا مفتوح لمن يرغب أن يسلك سلوكا غير سلوكنا".

وكان المرشد محمد مهدي عاكف في حوار أخير مع صحيفة القدس اللندنية قد أشار إلى إمكانية أن يكون خليفته غير مصري، بحسب "نتيجة الانتخابات التي ستجرى داخل مجلس الشورى للتنظيم العالمي للجماعة".

ويعيد هذا التصريح للذهن حوار آخر له في 2005 قال فيه مدافعا بمواجهة نقد للخلافة الإسلامية التي كانت تحكم معظم الدول العربية "طظ في مصر" وهي عبارة استخفاف، وأنه لا مانع لديه أن يحكم مصر غير مصري، بل و"يتمنى أن يحكمه ماليزي" مادحا في الزعيم الماليزي مهاتير محمد، وهو ما لم تفوته له وسائل الإعلام الحكومية وقتها وان رد بان كلامه انتزع من سياقه.

ويتكون مجلس الشورى العالمي من تسعين عضوا داخل مصر، ونحو أربعين خارجها، وهم من يختار المرشد العام عن طريق الانتخاب.

وفي نهاية مارس الماضي، أعلن عاكف أنه يترك موقعه كمرشد عام للإخوان المسلمين بعد انتهاء "ولايته الأولى" في يناير من العام المقبل، قائلا "هذا قرار شخصي واتخذته لأنني بلغت 81 عاما وأعتقد أنه حان الوقت لأتخلى عن أي موقع قيادي في هذه السن".وتابع "سأعود عضوا عاديا في الإخوان وستجري الجماعة طبقا للوائح انتخابات لاختيار مرشد عام جديد".وانتخب مهدي عاكف، المرشد العام السابع لجماعة الإخوان بعد وفاة المرشد العام السادس مأمون الهضيبي عام2000. ونقلت عدة تقارير صحافية عن أحد قادة الإخوان المقيمين في أوروبا ( كمال الهلباوي) أن هناك احتمالا بان يتولى احد قيادات الخارج منصب المرشد العام لأول مرة.

 

ويحكم عمل الجماعة ضمن مثيلاتها في دول عربية وغير عربية، ما يسمى بمجلس الشورى العالمي، فيما تتكون هيئته الأعلى "مكتب الإرشاد العالمي"من ثمانية مصريين وخمسة من غير المصريين.وحول إمكانية أن يكون المرشد المقبل غير مصري قال عاكف موضحا أن الإخوان في الخارج "كانوا دائما يؤثرون مرشحا مصريا للمنصب بسبب أدبهم الجم وحبهم لمصر".

وينتقد كثيرون من العلمانيين ارتباط الجماعة بتنظيم خارج الحدود الوطنية كذا دخولها في صفقات مع الحكومة أثناء الانتخابات وعدم تنسيقها مع أحزاب المعارضة أو الحركات الاحتجاجية التي ظهرت في السنوات الخمس الأخيرة، ويعد أبو العلا ماضي-51 عاما، من أبرز الأسماء التي انشقت عن الجماعة وعارضت ارتباطها بالتنظيم العالمي للإخوان وخلط الدعوة الدينية بالعمل السياسي، والذي بدأ عام 1996تأسيس حزب الوسط الإسلامي والذي ضم مسيحيين بين مؤسسيه، لكنه لم يحصل على إجازة من الدولة.

 
***
عبد المنعم ابو الفتوح  ابرز المرشحين

ومن أبرز المرشحين لخلافة المرشد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح (56عاما) وهو واحد من بين 17 عضوا بمكتب الإرشاد بمصر، وهو أيضا الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب. وفي صباه كان من أبرز القيادات الطلابية وشغل منصب رئيس اتحاد طلاب الجامعات المصرية وعارض السادات في إحدى خطب الأخير الذي رد عليه بعنف، اعتقل في عام 1981م، وحوكم في أحد قضايا المحاكم العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين، حيث سجن عام 1996 لمدة 5 سنوات. هو يرحب بمشاركة المرأة والمسيحيين مقارنة بزملائه بالجماعة وقال سابقا عن المسيحيين أنهم " أبناء هذا الوطن وأصلاء فيه، وأصحاب هذا الوطن مثلهم مثل إخوانهم المسلمين سواء بسواء" وقال أنه لا يعارض تخصيص نسبة مخصصة سلفا (كوتة) لفئات مهمشة سياسيا وليس على أساس ديني، ومنها المسيحيين والنساء وغيرهم.

لكن اسم الدكتور محمد حبيب -66 عاما- النائب الأول للمرشد يجد أيضا صدى لدى القواعد المحافظة بالجماعة خاصة أنهم يفضلون لمنصب المرشد من تعدى الستين. وبحسب لائحة الإخوان يجوز ان يكون للجماعة مرشدا من خارج مصر على ان يعين مراقبا من مصر وهو ما طبق في الثمانينات، لكن حبيب يحكم على تلك الفترة "بالفشل" كما يعتبر ذلك ازداوجية في صنع واتخاذ القرارات وتعيق العمل. ويوصف حبيب بالرجل الحديدي داخل الجماعة. ولم ينضم للجماعة سوى نهاية السبعينات.وعمل استاذا جامعيا للجيولوجيا، مختصا في علم الاستشعار عن بعد الذي درسه ايضا في الولايات المتحدة.

ومعظم نواب ومساعدي المرشد حاليا، وهو الذي يختارهم، ينشطون في العمل العام والانساني بمصر والمنطقة، وكلهم من الذكور، متعلمون ومنهم أطباء.

ورغم أنها نشأت كحركة مصرية دعوية في العشرينات على يد حسن البنا، فقد توسعت جماعة الإخوان نحو العمل السياسي والعام، وحلت بعد عامين من قيام ثورة يوليو 1952، وتوسعت الجماعة خارج مصر بالأخص في السبعينات وفي دول عربية كسوريا والسودان وتونس والأردن وفلسطين كما يوجد لها أفرع في دول أجنبية بالأخص في أوربا وآسيا، ويختار المرشد لمدة محدودة، و تم تعديل صيغة القسم التي يقسم فيها العضو على الالتزام بمنهج الإخوان، والسمع والطاعة للقيادة في غير معصية. إلي (صيغة عهد) لا صيغة قسم، فالشخص يتعهد بدل أن يقسم. وبدل أن كانت صيغة البيعة للمرشد العام، عُدلت إلي بيعة مطلقة، على العمل بكتاب الله وسنة رسول الله، ونصرة الدعوة إلى الإسلام. وظل هذا المجلس في التوسع إلي أن تم تسميته التنظيم العالمي للإخوان المسلمين.

 

ولا ينتظر أن يخرج عاكف عن دائرة الضوء خلال الأشهر المتبقية له في منصبه نهاية العام، ودرس عاكف الرياضة البدنية وعمل لها، ثم التحق بكلية الحقوق 1951م، ورأس معسكرات جامعة إبراهيم (عين شمس حاليًا) في الحرب ضد الإنجليز في قناة السويس.

و قُبض عليه أكثر من مرة ومنها في أول أغسطس 1954م متهما بتهريب مطلوب، وحُكم عليه بالإعدام، ثم خُفف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة، وعمل في الرياض بالسعودية مستشارًا للندوة العالمية للشباب الإسلامي، ومسئولاً عن مخيماتها الدولية ومؤتمراتها.و اشترك في تنظيم أكبر المخيمات للشباب الإسلامي على الساحة العالمية بدءًا من السعودية، والأردن، وماليزيا، وبنجلاديش، وتركيا، وأستراليا، ومالي، وكينيا، وقبرص، وألمانيا، وبريطانيا، وأمريكا.كما عمل مديرًا للمركز الإسلامي بميونخ.

وانتخب عضوًا بمجلس الشعب سنة 1987، و قُدِّم للمحاكمة العسكرية سنة 1996م فيما يعرف بقضية سلسبيل والتي ضمت وقتها عدد كبير من قيادات الإخوان المسلمين واتهم الادعاء بأنه المسئول عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وحُكم عليه بثلاث سنوات، ليخرج من السجن في عام 1999م.

وفي العام 2005، حقق الإخوان اختراقا تاريخيا بفوزهم ب 20% من مقاعد مجلس الشعب المصري.

وتتهم السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين بالسعي إلى إعادة تفعيل جناحها العسكري وبالعمل على الأمد البعيد على قلب نظام الحكم في مصر..

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

! مشــرفـي القسم

مجدى عوض

©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]