اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/07/26 يوم السنة: [206] أسبوع السنة: [30] شهر: [7] ربع السنة: [2]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
أعياد ميلاد   Ezzat Test   
 أجندة المناسبات 
 <<    يوليو 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  المقــالات
  الصوتيات والمرئيات
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

أدب وفن

عـــــام [7]
الرواية والقصة القصيرة [33]
الشــــعر [5]
المســــــــرح [4]
السينـــــــــما [11]
الفـن التشكــلي [1]
الموسيــــــــقى [2]
  عرض قائمة شاملة[83]
الضمير المصري يستقبل أوباما بمسرحية " فضيحة أبو غريب "
الدكتور أحمد الخميسي
  راسل الكاتب

ولعل أحد أهم الأعمال التي تبرز في إطار حركة الضمير الثقافي المصري مسرحية " فضيحة أبو غريب " الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة تأليف الكاتب والمترجم المعروف د . يسري خميس والتي لم تعرض، كما لم يلتفت إليها الكثيرون . وقد لمع اسم يسرى خميس في الستينات
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/literature?9
الضمير المصري يستقبل أوباما

بمسرحية " فضيحة أبو غريب "
 
ليندي إنجلاند
 (الصورةلليندي إنجلاند في سجن أبو غريب)

 
عندما يزور الرئيس الأمريكي باراك أوباما مصر أوائل يونيو ستقف في استقباله اعتبارات عديدة : الدبلوماسية ، والمصالح التجارية ، والاهتمام بتوطيد العلاقة خاصة بعد تأكيد وزير الدفاع الأمريكي أن المعونة الأمريكية السنوية لمصر التي تقدر بملياري دولار سوف تستمر، مع آمال أوساط عربية ودولية في تنشيط الحوار بين أمريكا والعالم العربي بديلا عن المدافع والغزو .

اعتبارات كثيرة ستكون في استقبال أوباما ، وسيكون الضمير المصري أحد مستقبلي الرئيس الأمريكي حتى لو لم يكن ظاهرا في الصورة . الضمير الذي وقف ضد الهيمنة الأمريكية قبل وصول أوباما للحكم ، وضد الحروب الأمريكية على العراق، وغيره ، وضد الدعم المطلق لإسرائيل ، وضد وجود معتقل جوانتانامو قبل أن يصدر أوباما أمره بإغلاق المعتقل خلال عام وضد الفظائع التي ارتكبت في معتقل أبي غريب ببغداد . هذا الضمير وغيره من ضمائر الشعوب الأخرى هو الذي يدفع أوباما – مع فشل السياسة الأمريكية – إلي مراجعة السياسات السابقة ، وإلي التفكير في إلقاء خطاب من القاهرة موجه للعالم الإسلامي يعتزم فيه أوباما على حد تصريحاته أن يؤكد للعالم الإسلامي أن الأمريكيين ليسوا أعداء المسلمين . وقد اتخذ الضمير المصري صورا وأشكالا شتى قبل وصول أوباما للحكم ، وتجلى في المظاهرات الشعبية التي استنكرت غزو العراق وتدميره ، وفي مقررات النقابات ، بل وفي الأعمال الثقافية والفنية .

ولعل أحد أهم الأعمال التي تبرز في إطار حركة الضمير الثقافي المصري مسرحية " فضيحة أبو غريب " الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة تأليف الكاتب والمترجم المعروف د . يسري خميس والتي لم تعرض، كما لم يلتفت إليها الكثيرون . وقد لمع اسم يسرى خميس في الستينات حينما انشغل قسم من الحركة المسرحية بمسرحيات العبث لصمويل بيكيت ويونسكو فقدم يسري خميس عام 1967 ترجمة لمسرحية " مارا – صاد " للكاتب الألماني المعروف بيتر فايس ، فأثارت ضجة بقدر ما أعادت الانتباه إلي النماذج الثورية مثل " جان بول مارا " . وتركت المسرحية أثرها في حركة التأليف المصري كما يقول د. حسن عطية ، فظهرت بعدها محاولات للاستفادة من المسرح التسجيلي لدي عبد الرحمن الشرقاوي في " وطني عكا " ، ولدي ألفريد فرج في " النار والزيتون " وغير ذلك .

وفي الدراما التسجيلية " فضيحة أبو غريب " يقدم يسري خميس نفسه كاتبا مبدعا تستوقفه هموم وطنه والعالم . وقد اعتمد الكاتب في عمله على مواد كثيرة منها التقرير الرسمي للتحقيق الذي قام به الجنرال " أنطونيو تاجوبا " لتقصى الحقائق بشأن الجرائم المرتكبة في " أبو غريب " ، وانتهى فيه إلي وقوع " انتهاكات إجرامية " . ويتألف العمل المسرحي ليسري خميس من أحد عشر مشهدا ، ويضم اثنتي وعشرين شخصية ، أربع شخصيات منها من المعتقلين العرب ، والبقية أطراف أمريكية منها الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش ، ووزير دفاعه دونالد رامسفيلد ، وجانيس كاربنسكي مديرة السجن ، وطبيب أمريكي ، وغيرهم . وتعتمد المسرحية على تحقيق يجريه " أنطونيو تاجوبا " مع المسئولين الأمريكيين مثل وزير الدفاع رامسفيلد – في المشهد الأول - معتمدا على تصريحات وأقوال أولئك المسئولين الرسمية ، وعلى فضيحة الصور التي بثتها إحدى القنوات الأمريكية للتعذيب هناك، وعلى وقائع الجرائم المعروفة التي ارتكبت مثل ما فعلته المجندة ليندي إنجلاند التي نشرت صورتها وهي تجر معتقلا من رقبته بطوق كلب ، ولا تجد " ليندي " ما تقوله تفسيرا لما فعلته سوى أنها قامت بذلك " على سبيل التسلية " . ولعل أحد أقسى مشاهد المسرحية هو المشهد الذي يحقق فيه الجنرال " أنطونيو تاجوبا " مع مدرب كلاب معتقل أبو غريب ، وفيه يقول المدرب إنهم كانوا يطلقون الكلاب على المعتقلين فتنتزع أعضاءهم الجنسية ويتركونهم ينزفون حتى الموت .

لقد وصف أوباما ما سمي بمكافحة الإرهاب في عهد بوش بأنها " فوضى مبنية على الخوف " ، وقد نبه الضمير المصري لحقيقة هذه الفوضي ومعناها وجذورها بأشكال عديدة منها ذلك العمل المسرحي البديع للدكتور الشاعر يسري خميس . وعلى أية حال سيكون الضمير المصري في استقبال أوباما ، الضمير الذي رفض السياسات الأمريكية الاستعمارية ، ويرفضها ، مهما تجملت بالعبارات الدبلوماسية.


د.أحمد الخميسي

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
 1   2 
مـن: حاتم البسكري
اسرائيل وامريكا وفرنسا ومصر يجب ان يرحلو
مـن: حاتم البسكري
اسرائيل يجب ان ترحل في اقرب وقت
مـن: حاتم البسكري
يا اسرائيل موتي كما يموت الخنزير المعفن في مقبرة اسرائيل
مـن: حاتم البسكري
ياحسني يامبارك اسرائيل راهي في دارك روح العب مع جورج بوش وباراك اوباما ومع الاسرائليين ههههههههههه hhhhhhhhhhhh
مـن: حاتم البسكري
يا امريكا ياكلاب انت واسرائيل وفرنسا في عذاب مع تحيا حاتم البسكري من الجزائر
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق
 1   2 

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • " غير محافظ " على القاهرة
  • في بيت عمي فوزي حبشي
  • فيلم الحكومة والشعب .. أين عمري ؟
  • وزير الثقافة ومؤتمر الثقافة
  • قوي عاملة وهجرة
  • لماذا يعرض التلفزيون المصري مسلسلات أثناء الإعلانات ؟
  • لماذا لا يقرأ المصريون ؟
  • لست ممن أسعدهم مقتل بن لادن
  • نتنياهو : المهزلة والدراما
  • هل تتطور المرأة المصرية بالأوامر ؟
  • المزيد من موضوعات الكاتب

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/05/30]

    إجمالي القــراءات: [7263] حـتى تــاريخ [2017/07/26]
    التقييم: [10%] المشاركين: [1]

    شـارك في تقييـم: الضمير المصري يستقبل أوباما بمسرحية " فضيحة أبو غريب "
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 10%
                                                               
    المشاركين: 1
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]