اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/05/24 يوم السنة: [143] أسبوع السنة: [21] شهر: [5] ربع السنة: [1]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    مايو 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  المقــالات
  الصوتيات والمرئيات
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

أدب وفن

عـــــام [7]
الرواية والقصة القصيرة [33]
الشــــعر [5]
المســــــــرح [4]
السينـــــــــما [11]
الفـن التشكــلي [1]
الموسيــــــــقى [2]
  عرض قائمة شاملة[83]
اللاأدريّون
جمال الصليعي
  راسل الكاتب

يولد في اللاّأدريّين نزوع فطريّ للحكمة - الحكمة !... ما كان قديما يعرف بالذّل - معذرة... كان عليّ من البدء التنبيه إلى إشكال المصطلحات - لكن لا بأس، سيظهر ذلك في طيّات النّص - كان النّاس قديما ، إذا اغتصبت بعض أراضيهم يأتون سريعا للثّأر - همجا يعني
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/literature?15
محاولة في القول لتمييع المعنى

اللاأدريون للشاعر جمال الصليعي من تونس



ينقسم العرب الآن إلى...

عرب، وإلى لا أدري

اللاّأدري، عقلانيون إلى الأذقان

فهموا تركيبة هذا الواقع

واكتشفوا أخطاء الماضي

جهزوا لصياغة تاريخ ودّي

ولفهم مدلوليّ أعمق للأوضاع

وهم الآن،

يقترحون وجوها أخرى للأشياء

شمسا أخرى

قمرا آخر

ربّا أرضيّا يحميهم من شر الأزمات الكبرى

يتدخّل في الأرزاق بفضل بنوك المال الدّوليّة

ويضاعف من بركات الشّركات الكبرى

يقترحون له اسما عصريّا مستحدث

أستـيكا مثلا

أيريكا يقترحون

إسما من هذا النّوع

قد لا يبدو الإسم ربوبيّا

فذلك من أسرار الآلهة العصريّة

....يولد في اللاّأدريّين نزوع فطريّ للحكمة

الحكمة !... ما كان قديما يعرف بالذّل

معذرة... كان عليّ من البدء التنبيه إلى إشكال المصطلحات

لكن لا بأس، سيظهر ذلك في طيّات النّص

كان النّاس قديما ، إذا اغتصبت بعض أراضيهم يأتون سريعا للثّأر

همجا يعني

العقلانيّون بدعوا فكرا أرقى

ماذا لو نعطي الأعداء بقيّة تلك الأرض ؟

ثمّ لماذا نسمّيهم أعداء ؟

هذا مصطلح متخلّف

ماذا لو نعطي الأضياف ... ـــ هذا ألطف اه ـــ بقيّة تلك الأرض

نحرجهم يعني

لا تقوى الكفّ على المغرز

نحرجهم قدّام العالم

نحرجهم في أروقة الأمم المتّحدة

هناك

حيث العدل ربوبيّ عصري

وحيث القانون الدّوليّ العادل

وحيث التصويت العادل

فإذا قتلونا

أو ذبحوا الأطفال

أو هتكوا الأعراض

لن نسكت ،

سنحمّلهم مسؤوليّتهم

وسنحتج

ثمّ نفاوضهم

ونتكوكى معهم

نشرب كوكتهم

نسقيهم كوكتنا

للكوكا سحر تهذيبيّ في أيّ حوار

نصحبهم لبلاد الثّلج

أو نتبعهم

فهناك،...

نتزحلق حينا ونفاوض حينا

فالطّقس هنا حر

لا يسمح بالأفكار الخلاّقة

ثمّ هنا أين نفاوض ؟

هنا ؟

لا يمكن

هنا ؟

حيث الجمهور الغاضب ؟

حيث الغوغاء ؟

حيث الأرض هنا تاريخ دماء ؟

لا لا لا لا

لابدّ من العقلانيّة في الأشياء

العقلانيّة للتّجديد

والحكمة للتّرديد

والكوكا للتّبريد

يجتمع العقلانيّون الآن على متبقّي الأنفاس

يتقدّمهم حضرته ،

الوارث باللّه العرشي

وإلى جانبه حضرته الآخر

القائم بالصّندوق الزّوري

محفوفين بأقطاب الفكر اللاّأدري

منهم مثلا  :

ـــ الرّاجع بالمفهوم الحربي ، تبرق منه نياشين اللاّأدري

ـــ والغارف بالسّطل الفكري

ـــ والنّاظر في الفنجان النّقدي

ـــ والبادع بالتّدجين القولي

ـــ واللاّوي بالفخذ الرّقصي

ـــ والنّاهب بالمال السّوقي

ـــ والوالغ في القدح الغربي

ـــ وأبو ديمقراط الحزبي

ـــ وأبو إقليم القطري

ـــ وأبو تطبيع السّلمي

ـــ والشّيخ لحيّان النّفطي

ـــ وأبوجهل العلمي

ـــ وأخاف أسمّيه الجهري

ـــ وأخاف أسمّيه السّرّي

ـــ وجماعتهم

ـــ وجماعة بعض جماعتهم

ـــ ولفيف من أتباع الجدل الجوفي

ـــ وأكفّ الإجماع الصمتي

يديرون حوارا جدّيّا في العمق

بالكوكا.

حوار عن عقر النّقل العقدي

أو عرد النقب العلقي

شيء في هذا المعنى ،

نسيت.

آ... تذكّرت

حوار عن نقد العقل العربي

نقد العقل العربي

إذ يقترح اللاّأدريّون :

ـــ تفتّح كلّ المنغلقين على الآخر

لا فرق هنا بين الآخر والآخر

يعني حبّا من طرف واحد

ـــ تجاوز تعقيدات التّاريخ الكبرى

ـــ غضّ الطّرف عن التّلمود

ـــ عن كتب التّحريف الأولى

ـــ غلق الباب على العصر العابس

ـــ ودخول العصر من الباب الرّاقص

ـــ تنشئة النّشء على المنهاج الأيريكي

ـــ تكوين العقل على المعيار اللاّأدريكي

ـــ ترويض الأبدان على الإيقاع الرّوكي

ـــ صهينة الأرواح

ـــ حيونة الإنسان

ـــ أنعجة الأنفس

ـــ ومصادرة المصطلحات

ـــ وبيع التّاريخ

ـــ ولعب الجغرافيا

ـــ وتدجين المجتمعات

...........................وتمييع المعنى

 

محاولة قولية لجمال الصليعي
شاعر عربي من تونس

دوز ـ أفريل 2003
 
Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/07/12]

إجمالي القــراءات: [95] حـتى تــاريخ [2017/05/24]
التقييم: [0%] المشاركين: [0]

شـارك في تقييـم: اللاأدريّون
rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
صوت

النتيجة : 0%
                                                           
المشاركين: 0
الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]