اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/07/26 يوم السنة: [206] أسبوع السنة: [30] شهر: [7] ربع السنة: [2]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
أعياد ميلاد   Ezzat Test   
 أجندة المناسبات 
 <<    يوليو 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  المقــالات
  الصوتيات والمرئيات
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

أدب وفن

عـــــام [7]
الرواية والقصة القصيرة [33]
الشــــعر [5]
المســــــــرح [4]
السينـــــــــما [11]
الفـن التشكــلي [1]
الموسيــــــــقى [2]
  عرض قائمة شاملة[83]
كتاب (روائع السينما) ج3
رانيه عقلة حداد
  راسل الكاتب

والاطلاع على قائمة الافلام التي تم انتخابها في الكتاب تعطي فكرة عن بعض الامور التي تحدد خيارات هوليوود لمواضيع افلامها، حيث اغلبها يعتمد بشكل كبير على اعمال (ادبية او مسرحية…) ناجحة سبق وان حققت شعبية واسعة، لتضمن هوليوود بدورها النجاح لتلك الافلام، كـ"خط
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/literature?13
كتاب (روائع السينما) ج3
 
 
 
 

صدر حديثا عن دار الاهلية للنشر والتوزيع ووزارة الثقافة في الاردن الجزء الثالث من كتاب (روائع السينما) للناقد السينمائي محمود زواوي، وفيه يستأنف ما بدأه في الجزء الثاني الذي تناول فيه اهم مائة فيلم امريكي بين عامي 1916-1980، والان يواصل اهم مائة فيلم امريكي بين عامي 1981-1994، وسيلحقه في الجزء الرابع اهم مائة فيلم امريكي بين عامي 1995-2006، وكان قد تناول في الجزء الاول اهم مائة فيلم امريكي وفقا لقائمة معهد الافلام الامريكي، اما في الاجزاء اللاحقة فانتخب افلام تمتلك اهمية خاصة من وجهة نظره كناقد.
يشكل (روائع السينما) باجزائه مرجعا مفيدا لكل من السينمائين المحترفين، والدارسين، والهواة على حد سواء، يمكن العودة اليه للتعرف على المعلومات الاساسية لتلك الافلام المهمة؛ سنة الانتاج، الكاتب، المخرج، الممثلين، قصة الفيلم، وعلى الظروف الخاصة التي احاطت بانتاج كل منها، والعناصر التي جعلت من كل فيلم من هذه الافلام علامة مميزة، او نقطة تحول في تاريخ السينما الامريكية…، قد تبدو هذه المعلومات جافة لكن يحسب للاستاذ زواوي عرضها باسلوب جذاب، بالاعتماد من حين لاخر على عرض بعض التفاصيل الشخصية الشيقة والقصص الطريفة، كالسبب وراء تسمية فيلم "لا تقل أبدا بعد اليوم"، وكذلك تتبع مسيرة ملكية اليخت "نبيلة" الذي صورت فيه بعض مشاهد هذا الفيلم. 
 
والاطلاع على قائمة الافلام التي تم انتخابها في الكتاب تعطي فكرة عن بعض الامور التي تحدد خيارات هوليوود لمواضيع افلامها، حيث اغلبها يعتمد بشكل كبير على اعمال (ادبية او مسرحية…) ناجحة سبق وان حققت شعبية واسعة، لتضمن هوليوود بدورها النجاح لتلك الافلام، كـ"خط الكورس"، و"مجنون الحب" المأخوذة عن اعمال مسرحية، او كافلام "الشمس الصاعدة"، و"الفرسان الثلاثة" المأخوذة عن روايات، او كفيلم "الهارب" المأخوذ عن مسلسلات تلفزيونية، او كفيلم "ديك تريسي" المأخوذ عن قصص هزلية مصورة…، كذلك بعد ان خبت منذ اواخر ستينات القرن الماضي شعبية بعض الانواع من الافلام؛ كالموسيقية والاستعراضية وافلام الغرب الامريكي (رعاة البقر)، تعود هوليوود وتحي هذه الانواع في الثمانينات من ذات القرن، كافلام "سيلفيرادو"، و"الراكب الشاحب" (الغرب الامريكي)، او الغنائي الراقص "غير المقيد".
 
ان كانت اوائل الثمانينات من القرن الماضي قد شهدت شعبية ما يعرف بالافلام النسائية، التي تقوم بالادوار الرئيسية نجمات سينمائيات، فان من الملفت ان يبقى حضور اسماء مخرجات في قوائم افضل الافلام امر نادر، الا ان من فيلمين انتزاعا وجودهما في قائمة افلام هذا الجزء من روائع السينما وهما: الفيلم الكوميدي "كبير" للمخرجة بيني مارشال، والفيلم السياسي "موسم ابيض جاف" للمخرجة يوجان بالسي، والتي تتناول من خلاله ماساة سياسة الفصل العنصري التي يمارسها البيض في جنوب افريقيا.
 ومن اسماء المخرجين التي تكررت اكثر من مرة في هذا الجزء؛ كلينت استوود، مارتن سكورسيزي، فورد كوبولا، ستيفين سبيلبيرغ، الا ان شهرة وتميز هؤلاء المخرجين لم تشفع من تعرض بعض افلامهم لخسائر مادية، كفيلم "امبراطورية الشمس" لسبيلبيرغ، وكـ "حدائق الحجر" ل كوبولا، وهناك المزيد من المعلومات التي يمكن قرأتها في
هذا الجزء من بين السطور، ومن خلال المقارنات.
 
واخيرا قد يتفق المرء مع الناقد الزواوي وقد يختلف معه في تحديد معاير الاهمية في هذا الجزء، اذ ان نوع وقيمة الافلام الفنية التي تم انتقائها في هذا الجزء تختلف عن الاجزاء السابقة،حيث احتلت افلام الحركة والاثارة والمغامرة ذات الاجزاء المتسلسلة ذات الصبغة التجارية حيزا كبيرا يبلغ ربع القائمة؛ كـ رامبو ج2 و ج3، روكي ج3 و ج4، … والتي بعض الاجزاء منها باعتراف الناقد ليس الافضل كـ فيلم سوبرمان الجزء الثالث، وفيلم "البقاء حيا"، وفيلم "مجموعة القتلى"… الا اننا لا نملك سوى تقدير الجهد المبذول في هذه السلسلة.
 
رانيه عقلة حداد

في 28 حزيران 2009 الساعة: 21:04 م


Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • "طفولة محرمة "و"أكاذيب محرمة" .. أجندات أجنبية بأيد عربية
  • 4 اشهر 3 اسابيع ويومان
  • فيلم (شجرة ليمون)… تكريس صورة المُقاوم كإرهابي
  • فجر العالم: الحب فلك النجاة في زمن الحرب
  • مقدمة (حقول النحيب)
  • مصر تستودع ماضيها وحاضرها السينمائي في أيد غير مصرية
  • المجلات السينمائية
  • العرب بعدسات هوليود
  • انفصال نادر وسيمين
  • سمك فوق سطح البحر

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/06/29]

    إجمالي القــراءات: [140] حـتى تــاريخ [2017/07/26]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: كتاب (روائع السينما) ج3
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]