اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/05/24 يوم السنة: [143] أسبوع السنة: [21] شهر: [5] ربع السنة: [1]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    مايو 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  المقــالات
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المنـــــاسبات

  عرض قائمة شاملة[88]
ذكرى استشهاد شهدي عطية
الدكتور أحمد القصير
  راسل الكاتب

كان في ظلمة جلاديه عملاقا منارا - يلفظ الأنفاس تحتج .. وتمتد شرارا ** وتمادت قبضة البطش .. عذابا وحصارا - ورأوه يرفع الروح .. وقد فاضت شعارا!! *** من قصيدة "شيوعي" لكمال عبدالحليم ** عام 1961
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/events?16
خمسون عاما على استشهاد شهدي عطية


**

كان في ظلمة جلاديه  عملاقا منارا

يلفظ الأنفاس تحتج .. وتمتد شرارا

وتمادت قبضة البطش .. عذابا وحصارا

ورأوه يرفع الروح .. وقد فاضت شعارا!!
 

من قصيدة "شيوعي" لكمال عبدالحليم

عام 1961

**

تحل في 15 يونيه 2010 الذكرى الخمسون لاستشهاد شهدي عطية الشافعي القائد والمفكر الثوري وأحد قادة "الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني" التي تسمى اختصارا "حدتو". وقد استشهد نتيجة عملية تعذيب بشعة في معتقل أوردي ليمان أبوزعبل يوم 15 يونيه 1960. تم تعذيب شهدي وقتله في أعقاب محاكمته بمدينة الاسكندرية أمام محكمة عسكرية في قضية شيوعية كان هو المتهم الأول فيها. وترأس تلك المحكمة الفريق هلال عبدالله هلال قائد سلاح المدفعية. وتعرض للتعذيب مع شهدي رفاقه في القضية من كوادر وقادة حدتو وكان عددهم تسعة وثلاثون رفيقا. وكنت شخصيا من بينهم. وأحدث استشهاده ردود فعل على المستوي الدولي أحرجت الرئيس جمال عبدالناصر الذي أمر بإيقاف تعذيب الشيوعيين في السجون والمعتقلات بمصر. فقد كان عبدالناصر آنذاك في زيارة رسمية إلى يوغسلافيا. وتساءل نواب في البرلمان اليوغسلافي عن تناقض عبدالناصر الذي يتحدث عن الاشتراكية بينما يتم تعذيب الاشتراكيين المصريين وقتلهم في المعتقلات المصرية. ووقف النواب حدادا على وفاة شهدي.

وباسم لجنة أصدقاء شهدي عطية وبوصفي أحد رفاقه الذين تعرضوا معه للتعذيب وافتداهم  باستشهاده أدعو إلى الاحتفاء بشهدي ونضاله بمناسبة مرور خمسون عاما على استشهاده. وسيكون هذا الاحتفاء يوم 15 يونيه سنويا بدءا من عام 2010. وفي إطار الاستعداد لذلك الاحتفاء ستتم بعض الفعاليات بدءا من الآن. وعلى سبيل المثال سيتم التعريف بشخصية شهدي ودوره في الحركة الوطنية المصرية سواء على مستوى النشاط العملي أو الفكري علاوة التعريف بكتاباته الأدبية. وسيتم أيضا التعرف على جانب من مكتبته الخاصة وتحديدا عناوين ومجالات أكثر من أربعين كتابا باللغة الانجليزية تحت أيدينا.


د. أحمـد القصـير



Alexa
تاريخ المناسبة: 1960/06/15
تاريخ المناسبة التالي: 2017/06/15
البلد: Egypt
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
مـن: انور فتح الباب
هذه الدعوة مطروحة علي الفيس بوك وندعو كل القوي الوطنية للمشاركة في الاحتفال ويجب ان تكون اللجنة التحضيرية لجنة موسعة لاتقتصر علي فصيل احد بل اتجاهات متنوعة واقترح ان تعقد علي هامش الاحتفال ندوة كبيرة لمناهضة التعذيب تشارك فيها فعاليات سياسية متنوعة .
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

إجمالي القــراءات: [312] حـتى تــاريخ [2017/05/24]
التقييم: [100%] المشاركين: [2]

شـارك في تقييـم: ذكرى استشهاد شهدي عطية
rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
صوت

النتيجة : 100%
                                                           
المشاركين: 2

©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]