اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/11/22 يوم السنة: [325] أسبوع السنة: [47] شهر: [11] ربع السنة: [3]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    نوفمبر 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  المقــالات
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المنـــــاسبات

  عرض قائمة شاملة[88]
مهرجان القاهرة الثاني لسينما المرأة العربية واللاتينية
أمل رمسيس
  راسل الكاتب

تتشرف السفارة الإسبانية بالقاهرة بدعوة سيادتكم لحضور مهرجان القاهرة الثاني لسينما المرأة العربية واللاتينية والذي يعقد في الفترة من 8 إلى 13 يونيو بمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/events?14
بين سينمائيات
*** ***
مهرجان القاهرة الثاني لسينما المرأة العربية واللاتينية
8 – 13 يونيو (مركز الإبداع – دار الأوبرا المصرية)



تتشرف السفارة الإسبانية بالقاهرة بدعوة سيادتكم لحضور مهرجان القاهرة الثاني لسينما المرأة العربية واللاتينية والذي يعقد في الفترة من 8 إلى 13 يونيو بمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية.
 
إن المهرجان هو جزء من مشروع "بين سينمائيات، برنامج تبادل سينما المرأة العربية واللاتينية". وهو مبادرة من شركة الإنتاج المصرية كلاكيت عربي والمؤسسة الثقافية كلاكيت لاتيني (إسبانيا).
 
بين سينمائيات "مهرجان القاهرة الثاني لسينما المرأة العربية واللاتينية"، يحاول في عامه الثاني أن يقدم إلى الجمهور أفلاماً لم نتعود على رؤيتها في صالات السينما التجارية، وهي أفلام عربية وإسبانية ومن أمريكا اللاتينية وكلها مصنوعة من قبل النساء. إن الهدف الرئيسي هو التعرف على سينما تقدم بديلاً للطريقة التقليدية في التعامل مع المرأة، سينما تحاول أن تتخلص من النظرة النمطية ومن اللغة التي تكرس في حالات كثيرة عدم المساواة والتفرقة العنصرية والدينية والجنسية والثقافية، إنها سينما تساعد على إكتشاف وجهة نظر النساء، باعتبارهن صانعات للأفلام، فيما يحيط بهن من قضايا مختلفة في البلاد العربية وفي البلاد الناطقة باللغة الإسبانية.
إنها سينما تتحرر من الصور التي تقدمها لنا وجهة نظر أخرى وواقع آخر في وسائل الإعلام التقليدية، وبالتالي فإنها سينما تساعد على التبادل الحقيقي والمعرفة الحقيقية بين ثقافة إسبانيا وأمريكا اللاتينية والثقافة العربية.
لقد شوهدت قائمة أفلام العام الأول من بين سينمائيات في القاهرة (مصر)، وفي سرقسطة وبامبلونا وغرناطة ومالقة (إسبانيا) وفي بوينوس أيريس وروساريو (الأرجنتين) وفي سان سالفادور (السلفادور).
 
في عامه الثاني، فإن بين سينمائيات سوف يسافر إلى مدن أخرى في الوطن العربي وإسبانيا وأمريكا اللاتينية.


 ***

 
برنامج العروض:

الاثنين، 8 يونيو
8.00

        الافتتاح
نظرات ساهرة (تسجيلي، إسبانيا، 2008، 52 دقيقة).
إخراج: ألبا سوتورا كلوا
اللغة: متعدد اللغات
الترجمة: العربية والإسبانية
الملخص: بدأت ألبا سوتورا رحلة باتجاه باكستان ولديها رغبة في تصوير شىء مختلف عما عودونا عليه في وسائل الاعلام فيما يتعلق بالبلاد الإسلامية. لقد امتدت رحلتها إلى ثلاثة عشر شهراً ووصلت إلى بوسنيا وتركيا وإيران وأفغانستان. إن الفيلم يدور حول خمسة نساء، مثلهن مثل مخرجة الفيلم، قد اخترن الفن كوسيلة للتعبير عن أنفسهن. إن الرقص والسينما والموسيقى والشعر هي أدواتهن للاستمرار في مشروع حياتهن.



الثلاثاء، 9 يونيو
6.00

أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها (تسجيلي، سوريا، 2006، 91 دقيقة).
إخراج: هالة عبدالله وعمار البيك.
اللغة: العربية
الترجمة: العربية والإنجليزية
الملخص: لقد حلمت المخرجة على مدار 20 عاماً بأن تصنع العديد من الأفلام ولم تحقق هذا الحلم. الآن تعود إلى وطنها، سوريا، لتضع كل أحلامها في فيلم تسجيلي. يتحول الفيلم إلى خريطة لبلادها وحياتها. تعود لتلتقي بأماكن وأصدقاء وشظايا من حكايات الماضي.

8.00
متمردات (أفلام قصيرة، بوينوس أيريس، 2008، 17 دقيقة)
عبور المضيق (تسجيلي، إسبانيا/ المغرب، 2007، 50 دقيقة).
إخراج: إيفا باتريثيا فيرنانديث وماريو دي لا توري.
اللغة: العربية والإسبانية
الترجمة: العربية والإسبانية
الملخص: يحدث سنوياً أن يعبر المئات من الأطفال المغاربة مضيق جبل طارق باتجاه أوروبا. عندما يصلون إلى الأرض الموعودة فإن كل شىء يتغير، ويتحولون إلى مهاجرين غير شرعيين.



الأربعاء، 10 يونيو
6.00

خلف قضبان القطار (تسجيلي، الأرجنتين، 2006، 57 دقيقة).
إخراج: فرانكا جونثاليث سيررا.
اللغة: الإسبانية
الترجمة: العربية
الملخص: إن مخرجة هذا الفيلم تذهب لزيارة جدتها، وهي إمرأة تعيش وحيدة في منزل كبير وسط "لا بامبا" في الأرجنتين. يلتقط الفيلم هذه الرحلة باتجاه الماضي ويبحث بين الصور عن زمن مضى. في نفس الوقت يستعيد بحنان بساطة اللقاءات والأماكن التي كان لها قيمة ذات وقت.
 
خذني إلى أرضي (تسجيلي، الأردن/إنجلترا، 2008، 55 دقيقة).
إخراج: ميس دروزة.
اللغة: العربية
الترجمة: الإسبانية
الملخص: إنه عبارة عن رحلة لاكتشاف حياة عائلة فلسطينية في الشتات. إن الحكايات والحياة اليومية للجدة هي نقطة الانطلاق لرسم صورة ذاتية لمشاعر الخوف والحب والكرامة لثلاثة أجيال من النساء الفلسطينيات في هذا الشتات.

 8.00
متمردات (أفلام قصيرة، السلفادور، 2009، 13 دقيقة)
رانجو (تسجيلي، مصر، 1998، 45 دقيقة).
إخراج: عرب لطفي.
اللغة: العربية
الترجمة: الإسبانية
الملخص: مع الاثنين مليون سوداني الذين جاءوا ليعيشون في مصر، وصلت آلة موسيقية تسمى "رانجو". هذه الآلة التي لديها إيقاع خاص، تركت بصمتها في الموسيقى المصرية وفي إيقاع الزار. من خلال فيلم عرب لطفي نستطيع أن نميز إلى أي درجة تركت الثقافة والموسيقى الأفريقية آثارها على الفن المصري.



الخميس، 11 يونيو
6.00
الكاميرا المظلمة (روائي، الأرجنتين، 2007، 86 دقيقة).
إخراج: ماريا فيكتوريا مينيس.
اللغة: الإسبانية
الترجمة: العربية
الملخص: في نهاية القرن التاسع عشر تعيش خيرتوديس في منطقة "إنتري ريوس" في الأرجنتين. هذه المرأة تعتبر إمرأة قبيحة في نظر عائلتها والمحيطين بها، فتكبر ولديها القليل من الحظ وفي النهاية تتحول إلى إمرأة ليس لديها أهمية ولا يلتفت إليها أحد. إلا أن خيرتوديس لا تتنازل عن رؤية العالم المحيط بها بانبهار، وباهتمام في اكتشاف هذه العلامات الصغيرة للجمال التي يمكن أن نشعر بها، فقط في حالة أن نقف لنتأمل.

8.00
هايدا لبنان (تسجيلي، لبنان، 2008، 58 دقيقة).
إخراج: إليان راهب.
اللغة: العربية
الترجمة: الإسبانية
الملخص: "هايدا لبنان" هي العبارة القدرية التي بدأت تتكرر في لبنان بعد حرب 2006، وهي أيضاً العبارة التي طالما سمعتها إليان راهب من قبل عائلتها عندما كانت لبنان تمر بأزمة سياسية جديدة. إن مخرجة هذا الفيلم تنطلق من هذه العبارة لتوجه أسألتها إلى هؤلاء الأشخاص الذين يحلمون بأن يروا بلد ديمقراطي حقيقي وبدون نزاعات طائفية.




الجمعة، 12 يونيو
6.00
رسائل بين نساء (أفلام قصيرة، القاهرة، 2009، 20 دقيقة)
اللغة: العربية
الترجمة: الإسبانية
الملخص: "رسائل بين نساء" هو ورشة لصنع أفلام فيديو من قبل النساء في أي مكان في العالم، حتى يتعلمن أسس الإبداع عن طريق الفيديو وحتى يستطعن تطبيق هذه الأسس لتنفيذ 20 فيلماً مدة كل منها دقيقة واحدة تدور حول نفس الموضوع "رسائل بين نساء".

أحببت كثيراً (تسجيلي، المغرب، 2008، 50 دقيقة).
إخراج: دليلة إنادري.
اللغة: العربية
الترجمة: الإسبانية
الملخص: إنها قصة إمرأة مغربية ذهبت مع جيش الاحتلال الفرنسي إلى الهند الصينية عندما كان لديها عشرون عاماً، لترافق الجنود المغاربة المنخرطون في هذا الجيش. إن فاطمة، ذات الخمسة وسبعين عاماً، تحكي لنا عن هذه التجربة، عن علاقات الحب التي مرت بها وعن أحلامها على مدار حياة كاملة عاشتها وكأنها مغامرة.

8.00
مقاومة (تسجيلي، إسبانيا، 2006، 122 دقيقة).
إخراج: لوثيندا توري.
اللغة: الإسبانية
الترجمة: العربية
الملخص: في أستورياس، في شمال إسبانيا وفي عام 1993 تم طرد 232 عامل من عمال التعدين في مصنع "دورو فيلجيرا". ولكن بعيداً عن القبول بمستقبل الحرمان الاجتماعي والبطالة، فإن ردهم البطولي قد فاجأ المجتمع. إنها قصة النزاع العمالي الأكثر طولاً في تاريخ أوروبا. يقوم الفيلم بتحليل الآثار المترتبة على الرأسمالية العالمية في المجتمعات الديمقراطية.




السبت، 13 يونيو
6.00
شخص إسمه راجوني (تسجيلي، الأرجنتين، 2002، 50 دقيقة).
إخراج: فانيسا راجوني.
اللغة: الإسبانية
الترجمة: العربية
الملخص: تعيد فانيسا راجوني في هذا الفيلم رسم صورة لكارلوس راجوني، والدها، المصور والمشجع المتحمس لفريق كرة قدم "كولون". من خلال ذكريات من عرفوه ومن خلال عدد لا متناهي من الصور فإنها تعري وتربط ثلاثين عاماً من حياته العائلية ومن التحول الثقافي والسياسي للأرجنتين.

8.00
حياة (تسجيلي، مصر، 2009، 25 دقيقة).
إخراج: أمل رمسيس
اللغة: العربية
الترجمة: الإسبانية
الملخص: بعد سبعة شهور من موت الأب، تحاول المخرجة أن تقترب من أمها في لحظة حدادها للتحدث عن قصة حبها لرمسيس، عن الموت وعن الوحدة. ما الذي تبقى من قصة الحب التي دامت 45 عاماً؟

صباح الخير قلقيلية (تسجيلي، فلسطين، 2005، 25 دقيقة).
إخراج: ديما أبو غوش.
اللغة: العربية
الترجمة: الإسبانية
الملخص: إن بناء الحائط في فلسطين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يعن فقط قطع الوصائل بين الأراضي الفلسطينية، ولكنه أدى إلى تغيرات عنيفة في حياة الناس. "صباح الخير قلقيلية" هو فيلم عن حياة سكان هذه المدينة بعد بناء الحائط.



***


لمزيد من المعلومات:
أمل رمسيس
منظمة المهرجان
0121159882
amalramsis@gmail.com

Alexa
تاريخ المناسبة: 2009/06/08
المحمول: 0121159882
البريد الإلكتروني: amalramsis@gmail.com
العنوان: مركز الإبداع – دار الأوبرا المصرية
البلد: Egypt
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

إجمالي القــراءات: [273] حـتى تــاريخ [2017/11/22]
التقييم: [0%] المشاركين: [0]

شـارك في تقييـم: مهرجان القاهرة الثاني لسينما المرأة العربية واللاتينية
rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
صوت

النتيجة : 0%
                                                           
المشاركين: 0

©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]