اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/08/19 يوم السنة: [230] أسبوع السنة: [33] شهر: [8] ربع السنة: [2]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    أغسطس 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
كم من العمولات يتقاضها وزير التعليم العالي؟
الدكتور يحيى القزاز
  راسل الكاتب

الجديد في النهب هذه المرة يتم في ظل وزارة خدمية، لا علاقة لها بأراضي ولا استثمار ولا صناعة ولا زراعة، إنها وزارة التعليم العالي. القصة طريفة تتم في الجامعات الخاصة تحت حماية ورعاية السيد وزير التعليم العالي د. هاني هلال، وصحيفة المصري اليوم أشارت إلى
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?73
كم من العمولات يتقاضها وزير التعليم العالي؟


وزير التعليم العالي "د. هاني هلال" شخصية تهوى الجدل وتعشق الأضواء والإبحار ضد التيار، وبه من الغرور والبجاحة ما لم يؤت لغيره، يطالب الأساتذة بالاعتذار إذا تعرضوا لنقد سياساته، وكأنه الرسول الخاتم المنزه عن الهوى، يقر مشروعا لزيادة الدخول يربطه بجودة وهمية، القائمون عليها غير مؤمنين بها، يحابي به من يشاء ويذل به من يشاء، ولم لا وهو المسنود من لجنة سياسات منعدمة الخبرة السياسية، تنتمى لحزب فاقد الأهلية في الوجود، وعديم الشرعية في الحكم، حزب حاكم لا يجيد إلا اغتصاب السلطة ونهب الثروة وتوزيعها على شلته من المدعويين رجال، ونهب الثروة لا يتوقف على منح الشلة أراضي الدولة لتسقيعها وبيعها ولا تسهيل سؤة البنوك، بل على منحهم تسهيلات غير شرعية في الحصول على مال وفير من جيوب البسطاء.

الجديد في النهب هذه المرة يتم في ظل وزارة خدمية، لا علاقة لها بأراضي ولا استثمار ولا صناعة ولا زراعة، إنها وزارة التعليم العالي. القصة طريفة تتم في الجامعات الخاصة تحت حماية ورعاية السيد وزير التعليم العالي د. هاني هلال، وصحيفة المصري اليوم أشارت إلى المستور وفضحته بما نشرته بتاريخ 15/ 6/ 2009 تحت عنوان " الجامعات الخاصة تفتح باب الحجز قبل انتهاء امتحانات الثانوية بنتيجة الصف الثاني"، وفتح باب الحجز يعنى فتح جيوب البسطاء من أولياء أمور الطلاب لسرقة ما بها من أموال بزعم حجز الأماكن للطلاب. ملخص الخبر أن عددا من الجامعات الخاصة فتحت باب التسجيل للالتحاق بكلياتها، رغم أن امتحانات الثانوية العامة لم تبدأ إلا من يومين، على أن يقدم الطالب الراغب فى الالتحاق بها أوراق الصف الثانى الثانوى (لاحظ الصف الثاني أى المرحلة الأولى)، ودفع مبلغ للتسجيل وصل فى كلية الطب بجامعة ٦ أكتوبر إلى ٤٨ ألف جنيه، وبعض الجامعات تتطلب لفتح حجز مكان بإحدى كلياتها ١٢٥٠ جنيهًا لاستمارة التقديم، كما فتحت الجامعة البريطانية (لاحظ الاسم.. الجامعة البريطانية) "باب التسجيل منذ شهر مارس الماضى مقابل ٣٠٠ جنيه لاستمارة التقديم، و٥ آلاف جنيه مقابل حجز مكان بالجامعة تسترد عند رفض قبول الطلب (لاجظ جملة عند رفض قبول الطلب). وتستقبل الجامعة الألمانية الطلاب الراغبين فى التسجيل بها منذ شهر ديسمبر الماضى، من خلال ملء استمارة الجامعة على موقعها الإلكترونى، الذى يحدد من خلالها موعد امتحان الطلاب، بحيث يدفع بعد اجتياز الامتحان ١١ ألف جنيه مقابل حجز مكانه فى الكلية التى يرغب فى الالتحاق بها، وتحصل الجامعة الفرنسية على ٣٥٠ جنيهًا مقابل استمارة التقديم.

الملاحظ


أولا: أن الحجز مقدما يتم في جامعات مصرية خاصة، وجامعات غربية أو بمشاركة غربية (البريطانية والألمانية والفرنسية) بهدف الحصول على مبالغ طائلة،

ثانيا: فتح باب الحجز قبل إعلان النتيجة يلقى بظلال شبهة على دور هذه الجامعات التعليمي، وبالذات التى تدعى انتمائها إلى بريطانيا أو ألمانيا وفرنسا، وحيث اننى عشت فترة طويلة في بريطانيا أثناء دراستى، فهذا النمط غير موجود بها، والتعليم العالي في الغرب بالمجان من خلال منح ممولة من الدولة. ولمزيد من التفصيل فإن الطالب في بريطانيا، يتقدم للالتحاق بالجامعة بعد إعلان النتيجة وطبقا لمجموعه، وهو الشرط الأساسي على قاعدة مبدأ تكافؤ الفرص، وبعدها تُجرى له مقابلة شخصية، وأذكر ان أحد الطلاب المصريين كان ممتازا وحاصلا على "4A" أى امتياز في مرحلة  "A level" ويقيم في بريطانيا وحاصلا على جنسيتها، تقدم للالتحاق بكلية الطب بإحدى جامعاتها، وأُجريت له مقابلة شخصية، ولم يوفق فيها بسبب ضعف شخصيته وتم رفضه بعد حصوله على المجموع المؤهل، وهذا ما أكده لنا والد الطالب وقتها. نؤكد على أن التقدم بدأ بعد إعلان النتيجة وتوافر شرط المجموع المؤهل ثم المقابلة الشخصية،  ولم يتم دفع فلوس نظير سحب استمارة التقدم، ولم يتم الحجز قبل إعلان النتيجة بشهور، ومقارنة بالجامعة الأمريكية في القاهرة وهى جامعة خاصة، يتضح أن الجامعة الأمريكية تمارس دورا أكاديميا جامعيا حقيقيا (بغض النظر عن دورها السياسي في المنطقة)، يبدأ بعد إعلان النتيجة وبدون محاولات نصب.

ثالثا: الجامعة الألمانية لاتخضع لشرط المجموع بل تخضع لامتحاناتها الخاصة، وإذا كانت تخضع لامتحاناتها الخاصة فما معنى الحصول على المصاريف مقدما، وماذا لو غير الطالب رأيه أو توفاه الله بعد دفع الفلوس أو ألمت بالأسرة كارثة مفاجئة جعلتها تغير رأيها؟ قد يقول عاقل يستردون ما دفعوا، وإذا كانوا يستردونه إذا عجزوا أو رُفض الطالب فالسؤال لماذا الدفع مقدما؟ حصلنا على جوابين الأول استنتاجى وهو دفع الأموال مقدما مع زيادة عدد الدافعين يتم استثمارها في البنوك وهذا يتنافي مع وظيفة الجامعات، الثاني جاءنا من إدارات الجامعات أن هذه الأموال تحصل بتعليمات من وزارة التعليم العالي ومعظمها يذهب للوزارة كى تساعد في الانفاق على احتياجاتها والقائمين عليها، وكانت ناك تلميحات على أن نسبة رسمية تذهب لوزير التعليم العالي، وهنا السؤال الذي يجب أن يجاوب عليه وزير التعليم العالي كم يتقاضى من عمولات نظير السماح للجامعات الخاصة بتحصيل موارد مالية مخالفة للدستور والقانون العام وقانون تنظيم الجامعات؟ أو ليس الأيسر والأفضل دفع المصروفات بعد  توزيع مكتب التنسيق!!

نحن لانتهم أحدا ولكننا نتساءل في ظل ما يشاع عن الوزير والوزارة بأنه مطالب بكشف حساب عن المشروعات التى كان يديرها قبل أن يصبح وزيرا للتعليم العالي، وأن هناك ملفا يتم تحريكه الأن بتجاوزاته المالية من قبل جهات حساسة ويعرقله آخرون، يتهم الوزير بتبديد المال العام، وجزئية اخرى مفادها أن سبب جلوس وزير التعليم العالي في الصفوف الأولى في احتفال الجامعة الامريكية وعدم جلوسه على المنصة، أنه طالب بحصة الوزارة المالية (أستخدم هنا لفظ الوزارة وليس الذي سمعته احتراما لمكانة أستاذ الجامعة) من المصروفات التي تحصلها الجامعة الأمريكية أسوة بالجامعات الخاصة الأخرى، ورفضت الجامعة الأمريكية الابتزاز، وعاقبته بالجلوس في المقاعد العادية لأنه حسب ما يشاع لايستحق أن يكون وزيرا لجامعات تعرف أمريكا والغرب قيمتها في تقدم الدول وتحضر الإنسانية.

هل يجرؤ أحد لا أقول يحاسب هاني هلال ولكن يفسر لنا سلوكه وعدم احترام القانون وتجاوزه؟

د. يحيى القزاز

عصر الاثنين 15/ 6/ 2009

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • هل أنت حقا جيشنا
  • إلى الثوار طلاب جامعة حلوان
  • يا شباب مصر استمروا ولاتسمحو لأحد بإجهاض ثورتكم
  • يارجال القوات المسلحة "إعزلوا مجلس العار" بأيديكم
  • ياعبيد الإخوان: لا تقربوا الرئيس الإله
  • ياعرب تظاهروا .. لم يعد الصمت ممكنا
  • فضائح الفساد فى هيئة الثروة المعدنية
  • وامعتصماه.. وامصيبتاه يا حماة الإسلام
  • وزير النصب العالي.. من يحاكمه
  • وزارة الترويع الداخلى فى مواجهة الإخوان العزل
  • المزيد من موضوعات الكاتب

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/06/15]

    إجمالي القــراءات: [140] حـتى تــاريخ [2017/08/19]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: كم من العمولات يتقاضها وزير التعليم العالي؟
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]