اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/11/19 يوم السنة: [322] أسبوع السنة: [46] شهر: [11] ربع السنة: [3]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    نوفمبر 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
مقدمة في الفولكلور القبطي
الدكتور أحمد الخميسي
  راسل الكاتب

يكتسب كتاب عصام ستاتي أهميته من كشف ما هو مشترك حتى على صعيد الأدب الشعبي الديني ، لأن المسلمين الذين نشأوا على ثقافة دينية إسلامية لا يرون الجانب الآخر بحكم النشأة ، كما لا يرى المسيحيون الجانب الآخر من ثقافة المسلمين الدينية . وفي مجال الثقافة الدينية
  التعليق ولوحة الحوار (1)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?359
مقدمة في الفولكلور القبطي
***
ثقافة الوحدة الوطنية


نشرت هيئة قصور الثقافة مؤخرا في سلسلة الدراسات الشعبية كتاب " مقدمة في الفولكلور القبطي " لعصام ستاتي . وللباحث كتابان آخران صدرا من قبل " السمسمية بين الواقع والأسطورة " ، و " شم النسيم  أساطير وتاريخ ". ويكتسب الكتاب الجديد أهمية خاصة لندرة الأبحاث في ذلك المجال ، ولكشفه عن الجذور المشتركة في ثقافتنا القومية في وقت يزج فيه التعصب بالبشر وراء متاريس المواجهة حتى العنف . وكل كشف عما هو مشترك يمثل خطوة نحو التعارف والتآلف الإنساني والفكري . يرتكز عصام ستاتي على وجود أدب شعبي مصري عام مشترك يتضح في أغاني الحصاد والعمل والصيد والأعراس والأحزان ، ويبقى الاختلاف الوحيد قائما في مجال الأدب الشعبي ذي المسحة الدينية وفيه تبرز الفوارق التي يفرضها اختلاف العقيدة بين المسلمين والمسيحيين المصريين . وحتى في الأدب الشعبي الديني سنجد أن المصريين يحفرون قواسم الهوية المشتركة ، فالغناء في الحالتين يعتمد على قوالب موسيقية واحدة بل وعلى نفس النصوص مع تغييرات طفيفة لتلائم العقيدة . وإذا كان أخوتنا المسيحيون يهتفون للسيدة العذراء " يا عدرتنا يا منجدة يا أم الشموع القايدة " فإن المسلمين يهتفون للسيدة زينب " يا سيدة يا منجدة يا أم الشموع القايدة " . والموالد رغم طابعها الديني بركة للجميع سواء أكان مولد سيدي البدوي أو مولد السيدة العذراء ، وفيها تحولت نذور قدماء المصريين للآلهة إلي نذور للقديسين والأولياء . وتغذي الجذور الحضارية القديمة الأدب الشعبي بكل تنوعه ، فقد كانت إيزيس إلهة القمر عند قدماء المصريين تظهر في صورة امرأة لها قرنان بينهما نور القمر، وهو ما نراه في صورة العذراء والسيد المسيح وحولهما النور. أيضا فإن فكرة النور ذاتها امتدت إلي مولد السيدة زينب حيث يقال لها " يا أم العجائز " أي يا من تنيرين طريق العميان . وفي هذا النسيج الوطني الذي دمجه الزمن والصراع المشترك ضد الطبيعة يستقبل أطفال المسلمين شهر رمضان المبارك بعبارة كنسية هي " حلو يا حلو " المأخوذة من كلمة " حلول " القبطية التي تعني التهنئة ، ومن هنا جاءت  العبارة الشعبية الشائعة "  يا حلو لي " أي – تهنئة لي – أي يا هنايا ! وسنجد في أغاني الأطفال الغنوة الشهيرة " يا مطرة رخي رخي "، وكلمة رخي قبطية تعني اغسلي ونظفي !

أقول يكتسب كتاب عصام ستاتي أهميته من كشف ما هو مشترك حتى على صعيد الأدب الشعبي الديني ، لأن المسلمين الذين نشأوا على ثقافة دينية إسلامية لا يرون الجانب الآخر بحكم النشأة ، كما لا يرى المسيحيون الجانب الآخر من ثقافة المسلمين الدينية . وفي مجال الثقافة الدينية تحديدا يكمن خطر هوة الانفصال ، الهوة التي تجعل أبناء مصر من الطرفين مثل عينين : تنفتحان معا، وتنغلقان معا ، وتطرفان معا ، لكن لا ترى كل واحدة منها شقيقتها في الحياة والطموح .

ورغم تقديري للكتاب ، فإن لدي ملاحظتين ، الأولى هي أن عصام ستاتي ينطلق من أن القبطية – بالمفهوم التاريخي القديم للكلمة – هي المصرية ، ومن ثم فإننا جميعا – مسلمين ومسيحيين - " أقباط " . لكن مصطلح " القبطية " ينطوي على مفهوم ملتبس يراوح ما بين الدين والقومية . ويتضح هذا اللبس في الفصل الخامس المعنون " الأدب الشعبي القبطي " . فإذا كانت القبطية هنا هي المصرية لوجب الحديث عن الأدب الشعبي المصري عامة ، لكن القبطية تبرز في هذا الفصل بمفهومها الديني ، فنقرا فقط صفحات من الأدب الشعبي المسيحي حيث نطالع قصة " البتول " و" سيرة ماري جرجس " والأمثال المسيحية . الملاحظة الثانية تتعلق بالفصل السادس الأخير المعنون ب " اللغة المصرية " ، إذ أن كل ما أورده عصام ستاتي في هذا المجال بحاجة لنقاش آخر موسع . جدير بالذكر أن كتاب عصام ستاتي هو الثاني من نوعه بعد كتاب " في الفولكلور القبطي" تأليف روبير فارس والذي صدر عن هيئة قصور الثقافة . ما أحوجنا إلي المزيد من هذه الكتب لتجلو لنا جوهر وحدتنا الوطنية . تحية للكاتب ولجهده ولتثبيته لتلك السير الشعبية الجميلة التي أقرأها للمرة الأولى فأشعر أنها مدت في ضميري نور التعرف إلي ذاتي .

د. أحمد الخميسي

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • " غير محافظ " على القاهرة
  • في بيت عمي فوزي حبشي
  • فيلم الحكومة والشعب .. أين عمري ؟
  • وزير الثقافة ومؤتمر الثقافة
  • قوي عاملة وهجرة
  • لماذا يعرض التلفزيون المصري مسلسلات أثناء الإعلانات ؟
  • لماذا لا يقرأ المصريون ؟
  • لست ممن أسعدهم مقتل بن لادن
  • نتنياهو : المهزلة والدراما
  • هل تتطور المرأة المصرية بالأوامر ؟
  • المزيد من موضوعات الكاتب

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2010/04/17]

    إجمالي القــراءات: [221] حـتى تــاريخ [2017/11/19]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: مقدمة في الفولكلور القبطي
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]