اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/11/22 يوم السنة: [325] أسبوع السنة: [47] شهر: [11] ربع السنة: [3]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    نوفمبر 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
تدمير نقابة الصحفيين المصريين
سيد امين
  راسل الكاتب

الأمر والأدهى ان هذا الشخصية تعد افضلا حالا من نماذج صحفية اخرى لا تستطيع الكتابة والقراءة بتاتا واقسم بالله اننى تعاملت فى احدى الصحف مع عدد كبير من صحفييها ممن لا يستطيعون الكتابة مطلقا ولكن الواحد منهم يقوم بقص المعلومة لى بصفتى عضو فى الديسك المركزى
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?33
تدمير نقابة الصحفيين المصريين
 
تشهد نقابة الصحفيين المصريين الان حالة متعمدة على ما اعتقد من الهدم والتدمير وهو الامر الذى كنت قد حذرت منه فى موضوعات سابقة منذ نحو عام فى هذه المدونة .

وقد تسببت لجنة القيد فى  افساد دور النقابة وتحويلها الى ملجأ للهاربين من طابور البطالة الذى يغتال الشباب المصرى وذلك عبر قيامها بقبول عضوية نحو الالفين خلال العامين الاخيرين فقط الذى هو عمر المجلس الحالى برئاسة مكرم محمد احمد رغم ان تلك النقابة ظلت طيلة نحو نصف قرن لم يزد عدد اعضائها عن 5 الاف صحفى!!!

نحن لسنا ضد توسيع باب العضوية ولكن المشكلة ان الاعضاء الجدد يتسمون الا فيما ندر بالجهل المبرح والمخزى والذى لا يتفق بتاتا مع الصفات الواجب توافرها فى الصحفى من خبرة وثقافة ووعى وموقف.

ولك ان تتصور ان العديدين من هؤلاء الاعضاء  الجدد لا يجيدون القراءة والكتابة  ومعظمهم من حملة شهادات الجامعات المفتوحة - هؤلاء الذين اجتازوا الثانوية العامة باعجوبة وبمجموع لا يزيد كثيرا عن ال 50% - وهو الامر الذى لا يؤهل معظمهم للقراءة والكتابة اصلا فضلا عن ضعف خبرتهم فى العمل الصحفى.

ولا اخفى عليكم اننى تعاملت بصفة شخصية مع عدد من هؤلاء الجدد فى الصحف المختلفة عبر عملى فى الديسك المركزى فوجدت منهم من يكتب كلمة (دعارة) مثلا (ضعارة) ويكتب (قال له) (ألوه) ويكتب (ولكن) (ولاكن) و (منذ) (منذو) فضلا عن النفى باستخدام حرف الشين مثل (قالش) و(راحش) واقسم بالله اننى تعاملت مع احدى هؤلاء الاعضاء الجدد فوجدتها تكتب موضوعاتها بالكامل عبر استخدام هذا الاسلوب بالاضافة الى ضعف مخز فى التعبير ولك ان تتخيل هذه العبارة (مجاش محمد عشان الراجل مادالوش وشه والو ميروحش النأبة تانى) وتقصد ( محمد لم يأتى لأن الرجل اعرض عنه وقال له لا تذهب للنقابة مرة اخرى) الغريبة اننى اكتشفت ان هذه الزميلة المستجدة تحمل درجة الماجستير فى الاعلام وهى فى سبيلها للحصول على درجة الدكتوراة واخذت اتسائل ترى اذا كانت هذه الشخصية هى المعلمة فكيف سيصير تلاميذها؟ ... ولكن للجمال احكام! .. اننا بحاجة حقيقية لانقاذ منظومة التعليم ككل فى هذا البلد الذى تعرض للانهيار بالفعل.

الأمر والأدهى ان هذا الشخصية تعد افضلا حالا من نماذج صحفية اخرى لا تستطيع الكتابة والقراءة بتاتا واقسم بالله اننى تعاملت فى احدى الصحف مع عدد كبير من صحفييها ممن لا يستطيعون الكتابة مطلقا ولكن الواحد منهم يقوم بقص المعلومة لى بصفتى عضو فى الديسك المركزى لكى اقوم بكتابتها صحفيا وهو الامر الذى اندهشت منه فى البداية لكننى اعتدت عليه بعد ذلك واعتبرته بداية للصحافة ( البقيقى) لدرجة اننى اقترحت مازحا ان يتم توزيع شريط كاسيت مع النسخة الورقية للصحيفة يحكى عليها الصحفى الخبر صوتيا.

واظننى ترحمت  وترحم غيرى على ايام كان فيها اعضاء هذه النقابة رجال شوامخ  يحملون افكارا انارت طريق مصر امثال  محمد حسنين هيكل وزكريا الحجاوى وسلامة احمد سلامة وجلال عارف وغيرهم اما الان فانا اقترح ان يتم انشاء كتاب يتم فيه تعليم منتسبى هذه المهنة من المستجدين القراءة والكتابة وان يتم غرس قيم الولاء والرغبة فى التثقف فيهم!!!!!!

ولا اخفيكم سرا ان هناك صحف مستقلة تقوم بتعيين رجال الاعلانات والاداريين والعاطلين مقابل مبالغ مادية تحصل عليها ادارتها نظير الحاقهم بنقابة الصحفيين وممارسة عمليات النصب والابتزاز مما يدر عليهم ارباحا مهولة تجعلهم يعوضون ما دفعوه فى اشهر معدودات ويبقى لهم بعد ذلك بدل التكنولوجيا وخدمات النقابة التى باتت جراء هذه الممارسات هزيلة جدا.

فى حين تقوم صحف اخرى - وهى فى الواقع معظم الصحف المستقلة والقليل من صحف الاحزاب الوهمية - باجبار منتسبيها على تحرير استقالات مبكرة قبل قيامها بتثبيتهم والتأمين عليهم وتسخيرهم للعمل لديها بدون اجر لمدة سنتين او ثلاثة نظير اعطائهم فرصة الالتحاق بالنقابة وبعد ذلك تتركهم ليزيدوا من معاناة النقابة المريضة اصلا.

ان جدول القيد هو البوابة الرئيسية لتدمير هذه المهنة واذا لم يهب الصحفيين المخلصين لنجدتها سنجد تلك النقابة وكرا للباعة الجائلين والجاهلين.

لذلك فاذا كنت صحفيا مخلصا راجع الاستطلاع المنشور على مدونة البأس وعنوانها

Albaas.maktoobblog.com

وابد رأيك


سيد امين

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

لغتنا العربيـة
المقــالات
  • اللغة العربية في الزمن الرقميّ: ستُّ فجائع، وثلاثةُ مقترحات!
  • تــدمـيــرُ , وإبــادة ُ.. الـشـِّـعـر ِوالأدب ِالـعـربـي ..
  • التغريب والترهيب
  • أهوتك أيه؟!
  • لغتنا القومية .. التشخيص .. والعلاج
  • دعوة إلى مجامع اللغة العربية والإعلاميين العرب

  • موضــوعات آخرى للكــاتب
  • لغتنا القومية .. التشخيص .. والعلاج
  • إيران..معنا أم علينا؟
  • الثورة .. وأرض النفاق
  • العدل يريد تطهير القضاء
  • احتمالات أربعة لما يحدث فى مصر الأن
  • ثورة ضائعة
  • جدار مرسي والدستورية
  • رسالة الشعب إلى نوابه

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/05/07]

    إجمالي القــراءات: [467] حـتى تــاريخ [2017/11/22]
    التقييم: [55%] المشاركين: [2]

    شـارك في تقييـم: تدمير نقابة الصحفيين المصريين
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 55%
                                                               
    المشاركين: 2
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]