اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/11/21 يوم السنة: [324] أسبوع السنة: [47] شهر: [11] ربع السنة: [3]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    نوفمبر 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
الساعة' و'الليبية '.. دقة بدقة!
سليم عزوز
  راسل الكاتب

مما قيل ان إغلاق 'الساعة' مرده الى أنها لا تعبر عن التوجهات الليبية.. وما هي التوجهات الليبية؟.. أنا شخصيا لا اعرف. لكن هناك من قال ان الإغلاق بسبب برنامج ليوسف الحسيني. قال قائل انه يذكر أوصافا لا تليق بتلفزيون محافظ، من نوعية 'الخازوق' وغير هذا، لكن
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?327
الساعة' و'الليبية '.. دقة بدقة!


في شهر واحد، تذكرت مرتين، الدعوة القديمة للأخ العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من ايلول/سبتمبر بتدويل المقدسات، وذلك لمواجهة احتكار آل سعود لها، وهي الدعوة التي كانت سببا في تمزيق أحد الأحزاب السياسية في مصر الى أشلاء متناثرة، لأنه تبنى هذه الدعوة، عندما حرضت السلطة كثيرا من المارة في شارع القصر العيني، حيث مقر لجنة شؤون الأحزاب، بتقديم ما يفيد أنهم رؤساء لهذا الحزب، وكثير منهم لم يكونوا أعضاء فيه في يوم من الأيام، وعلى أثر هذا اجتمعت اللجنة الموقرة وقررت تجميد الحزب الى ان يحل النزاع قضاء أو رضاء، وقد حل قضاء قبل خمس سنوات بحكم واجب النفاذ، لكن رئيس الحزب كان قد مات، ومعه ثلاثة من المتنازعين على الرئاسة!.

تذكرت دعوة الأخ العقيد، عندما نصحني الناصحون بأداء عمرة المولد النبوي الشريف، فهذه هي الطريقة المثلى لتذويب الهم والغم، وأنا صدري أصبح ضيقا حرجا، ليس لأنني أعيش في كنف نظام مستبد، ليس في نيته أن يرحل ولو بالطبل البلدي، فأنا أستطيع ان أتعايش مع أي حكم ولو كان حكم المليشيات الصومالية، ولكن هذه الحالة من جراء مشاهدة تلفزيون الريادة الاعلامية، ومن المعروف أن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها سوى مشاهدة هذا التلفزيون، ورؤية صفوت الشريف خطيبا، وقد خطب مؤخرا وقال ان الدستور المصري لن يعدل، وذلك ردا على دعوة الدكتور محمد البرادعي بتعديله. لا بأس فقد قال هذا الكلام من قبل، وأعلن الرئيس مبارك نفسه أن الدعوة الى تعديل الدستور باطلة، ثم بعد ذلك بعدة شهور تم التعديل، بضغط أمريكي معلوم.
تراجعت عن فكرة العمرة، فمن الصعب على مثلي ان يحصل على تأشيرة بدخول الأراضي السعودية.. وإذا دخل فلا أمل في العودة.

العلاقات المصرية السعودية، ومنذ ان حكم الملك عبد الله، فاترة، ولم تعد كما كان الحال عليه من قبل في عهد الملك فهد رحمه الله، عندما تم حل حزب وإغلاق جريدته لأنه داس للمملكة على طرف، وعندما كانت الصحف لا تستطيع ان تذكر اسم السعودية بما يمكن ان يغضب أولي الأمر فيها ولو من بعيد، لدرجة ان الشرطة ألقت القبض على هارب من العدالة في مطار القاهرة، كان قادما من الأراضي الحجازية بعد أداء العمرة، وشطب رئيس التحرير على اسم الدولة، ليصبح الخبر على هذا النحو (كان يؤدي العمرة في احدى الدول العربية).. من الجائز ان تكون بنغلادش!

وعلى الرغم من هذا الفتور في العلاقات، إلا ان أولي الأمر بالقاهرة لن يعنيهم امري اذا وقع لي مكروه، ولن يشرفني السفير المصري في الرياض بزيارتي في محبسي ويحضر لي خبزا وحلوى، وهو الطعام التاريخي للمساجين.. عند ذلك تذكرت دعوة الأخ العقيد بتدويل المقدسات، وان كنت لم أتمنها، فإذا كان العائدون من أداء العمرة والحج يشيدون بالتطوير الهائل حيث توجد المقدسات في مكة والمدينة، والسهر على راحة الحجاج والمعتمرين، فلا مانع عندي من ان أضحي بنفسي من اجل الأمة الإسلامية.

المرة الثانية، التي تذكرت فيها الدعوة سالفة الذكر للأخ العقيد القذافي كانت عندما طالعنا موقع 'اليوم السابع'، ومن بعده الصحف السيارة، بقرار الأخ القائد بإغلاق قناة 'الساعة' (بالضبة والمفتاح)، وبدون سابق إنذار، وبدون تمهيد لذلك، ولدرجة توحي ان 'الكابل' المتحكم في البث يوجد في خيمة الزعيم الليبي، لان قطع الإرسال كان وأحد البرامج قد أوشك على انتهاء مدته، ولم ينتظر القاطع النهاية. وعندما جرى هذا تذكرت الدعوة القديمة بتدويل المقدسات، وحمدت الله انها لم تدول.

فلو جرى التدويل، لشاهدنا (تقليعات) يتغنى بها الركبان، ففي الفترة التي تكون هذه المقدسات تحت إشراف الجماهيرية، قد نفاجأ بوقف الحج هذا العام، وقد يتم ذات عام شحن الحجاج قبل الوقوف بعرفة للصلاة في الجامع الكبير في جنوب أفريقيا، خلف الزعيم الليبي، وقد تصدر فتوى بالتوقف عن رجم إبليس في عام آخر، لأخذه بالحسنى، فربما تاب وآمن وعمل صالحا، وأراح العالم من شروره، بعد أن يعامله المسلمون معاملة حسنة، ويتوقفوا عن عادتهم السنوية برجمه.

لا أخفيكم سراً انني حمدت الله لبقاء الحال على ما هو عليه (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا)، والقاعدة الفقهية تقول بأخف الضررين، ولئن يتم منع العشرات، والمئات من تأدية الحج أو العمرة لأنهم في خصومة مع أهل الحكم في المملكة، أفضل من ان تلغى شعيرة من شعائر الله.

مهنة من لا مهنة له

'الساعة' قناة ولدت ميتة، فالأشقاء في الجماهيرية العربية الليبية، ليسوا محظوظين في مشروعاتهم الإعلامية، شأنهم في هذا شأن رجل الأعمال نجيب ساويرس، والذي انتهى به المطاف في النهاية مذيعا في أوقات الفراغ، فكان دليلا من لحم ودم على ان تقديم البرامج أصبح مهنة من لا مهنة له، والغريب هو ما تردد من ان المناضل الفلسطيني الكبير محمد دحلان بصدد إطلاق فضائية، وان ساويرس سيدعمه بالمال، والخبرة بالتأكيد.. عندها تذكرت المثل الشعبي (يا ما جاب الغراب لامه).. معذرة (لمامته).. فـ (أمه) تبدو كلمة ثقيلة على اللسان!.

في اللحظة التي تم فيها قطع إرسال 'الساعة' كان الخبر على موقع 'اليوم السابع' كتبه الزميل 'دندراوي الهواري'، ودهشت دهشة كبرى، لان زميلنا يشاهد القناة.. ترك كل القنوات في زمن السماوات المفتوحة، وركز على 'الساعة '، حتى شاهد هذه اللحظة التاريخية في تاريخ الأمة.. لحظة انقطاع الإرسال، لكن 'دندراوي' اخبرني انه لم يكن يشاهد 'الساعة'، فقد علم بتفاصيل الخبر من مصادر مطلعة، أو عليمة، أو ضليعة، المهم انه علم بقطع الإرسال من مصادره، وليس لأنه من مشاهدي الفضائية الليبية.

مما قيل ان إدارة النايل سات هي من قامت بهذا القطع المفاجئ، ونفى وزير الإعلام بنفسه ذلك، فالقطع هو قرار ليبي بامتياز. وقد سافر احمد قذاف الدم المسؤول عن القناة لإقناع الأخ العقيد بالعدول عنه. وفي اللحظة التي اكتب فيها هذه السطور يقال ان قذاف الدم نجح في مهمته، لكن الأمور في الشقيقة ليبيا ليست سهلة حتى يمكن لمحلل مبتدئ مثلي ان يتنبأ فيها بشيء، او يتوقع شيئا، ولا حتى المنجمون.

قبل سنوات استضافت قناة 'العربية' عرافا تونسيا، توقع ان يشهد العام الجديد وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بمرض غامض، وان يعيش شارون ما تبقى له من عمر يتحرك على كرسي متحرك، كما توقع ان يشهد هذا العام وفاة حاكم عربي.. وصدق الى حد ما في الأولى والثانية، فوفاة عرفات ليست غامضة، وشارون عاش طريح الفراش وليس ممتطيا كرسيا او حتى 'توك توك'، لكن الحاكم العربي لا يزال حتى الآن حيا يسعى.. فهناك أشخاص يصعب قراءة طالعهم.

التوجهات الليبية

مما قيل ان إغلاق 'الساعة' مرده الى أنها لا تعبر عن التوجهات الليبية.. وما هي التوجهات الليبية؟.. أنا شخصيا لا اعرف. لكن هناك من قال ان الإغلاق بسبب برنامج ليوسف الحسيني. قال قائل انه يذكر أوصافا لا تليق بتلفزيون محافظ، من نوعية 'الخازوق' وغير هذا، لكن فاطمة بن حوحو مديرعام القناة نفت ذلك، وان كانت أرجعت الأمر الى مشكلة في البث لا تزال قيد الدراسة.. كان هذا في البداية لكن الآن علم الجميع ان المشكلة ليست في البث، ولا في وقوع الذبذبات في عرض البحر المتوسط.. لا افهم في الهندسة الإذاعية، ولا في ميكانيكا السيارات.
تبدو قناة 'الساعة' مشروعا للوحدة العربية، فهي بمال ليبي، وتبث من القاهرة، وتقوم عليها جزائرية هي بن حوحو.. مبدع احمد قذاف الدم هذا، وليس هذا فقط هو دليل إبداعه، فمحطته هي دليل حي على انه ليس بالمال وحده ينجح الإعلام، وقد وقفت مؤخرا على رواتب عدد من قيادات القناة، وفوجئت بأن ما يدفع لهم لم يتحصل عليه الجيل المؤسس في قناة 'الجزيرة'، ومع هذا فقد أوشكت ان أدعو الى تشييد تمثال لزميلنا الهواري تخليدا لذكراه، عندما ظننت انه يشاهد قناة 'الساعة'، وتذكرت قبل نفيه القاعدة الفقهية التي تقول: 'لكل ساقطة في الحي لاقطة'.. هذا هو يوم التذكر العالمي.

يبدو ان 'الجزيرة' ليست المثل الاعلى لقذاف الدم، فالتلفزيون المصري هو المثل والقدوة، والدليل ان تلفزيوننا الرائد ينفقون عليه الملايين سنويا، ويغيرون في قياداته، فينتقل من فشل الى فشل.. هناك أناس يعدون في غدوهم ورواحهم دليلا حيا على الكفاح الفاشل.

قد تكون 'الساعة' لا تعبر عن التوجهات الليبية، وقد يرى أصحاب القناة ان برنامج الحسيني فيه خروج على أخلاق القرية، لكن حل هذا يكون بضبط التوجهات، وتوجيه الخارج على الأخلاق، لا بإغلاق القناة، إلا إذا كان البعض يؤمن بالعبارة المتوارثة للأطباء، تخلصا من الجنين من اجل راحة الأم. وربما تخلصنا من الجنين والأم من اجل راحة الأب.. هناك أكثر من 400 عامل في 'الساعة' ينبغي ان يوضعوا في الحسبان عند اتخاذ قرار كهذا!

كيد الضرائر

يبدو لي ما قيل لا علاقة له بالموضوع الأساسي.. فالموضوع هو سياسة 'كيد الضرائر' المعمول بها عربيا.. فيقال، والله اعلم، انها 'دقة بدقة' على أساس ما جاء في القصة التراثية والتي جاءت نهايتها حكمة على هذا النحو: 'دقة بدقة.. ولو زدت لزاد السقا'. فعملية التحريض على قناة 'الليبية' تم التخطيط لها في قناة 'الساعة' بما في ذلك ما نشر في احدي الصحف ليرسل الى القيادة الليبية ويفيد ان القيادة في الشقيقة مصر غاضبة على القناة، التي يعمل بها حمدي قنديل على غير رغبة القوم في القاهرة.

وجاء التحريض على إغلاق 'الساعة' هو رد التحية بأحسن منها.. هناك اتهام لسيف القذافي بأنه يقف وراء عملية التحريض هذه' دقة بدقة'، وليس لي ناقة ولا جمل في الموضوع برمته، لكن اللافت في قرار تأميم 'الليبية'، وأيضا في قرار إغلاق 'الساعة' ان الأخ العقيد القذافي هو متخذ القرارين، وحسب ما يشاع انه لا يحكم، فالحكم للشعب من خلال اللجان الشعبية.. أين دور هذه اللجان فيما جرى؟!

أرض جو

يقف لي البعض على الواحدة.. فقد كتبت ان دينا عبد الرحمن هي مذيعتي المفضلة، فكان الرد وماذا عن جمانة نمور وخديجة بن قنة؟.. وعندما أشدت بجمال جمانة نمور، سمعت صيحات الجهاد.. لا بأس دينا مذيعتي المفضلة .. وخديجة مذيعتي المفضلة.. وجمانة مذيعتي المفضلة، وعائشة الكيلاني هي نجمتي المفضلة.


سليم عزوز

3/ 21/ 2010
Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • إنذار فضائية "المجد".. هولاكو في القاهرة!

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2010/03/21]

    إجمالي القــراءات: [117] حـتى تــاريخ [2017/11/21]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: الساعة' و'الليبية '.. دقة بدقة!
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]