اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/06/25 يوم السنة: [175] أسبوع السنة: [25] شهر: [6] ربع السنة: [2]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    يونية 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
شيعة وسنة
عبد العزيز الحسيني
  راسل الكاتب

مصر كانت دائماً الأشد منعة ضد الانقسام لطبيعة شعبها وقيمها الدينية المعتدلة ووحدتها التاريخية والجغرافية والسكانية إلا أن مصر رغم كل هذه العوامل انتقلت من منطقة الأمان إلي مخاطر الاحتقان والفتنة بين المسلمين والمسيحيين، الجديد موضوع الشيعة رغم عدم وجود عدد
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?193
شيعة وسنة


الصراع المذهبي الشيعي السني هو أبرز حالات الانقسام التي يعيشها وطننا العربي وأكثرها اشتعالا لكنه ليس الوحيد فالانقسام العربي أصبح أشكالاً وألواناً فهناك الانقسام الطائفي «الديني» (مسلمين ومسيحيين) والانقسام العرقي والإثني (عرب وأفارقة/ عرب وأكراد / عرب وأمازيغ) والخطر الأكبر في الاستغلال المتآمر لهذه الانقسامات، حقا هناك أسباب داخلية لها وهي الأساس لكن هناك مخططات خارجية لها الأولوية في التحريض والإشعال إضافة لوجود مستغلين داخليين يوقدون الانقسام، هذا الانقسام موجود في الجزائر والمغرب والسودان ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والبحرين والسعودية واليمن (11 بلدا علي الأقل) وأخذت أشكالا عدة أدناها الاحتقان والتمييز والاضطهاد وحوادث الفتنة وأقصاها الاقتتال الداخلي والحروب الأهلية.

مصر كانت دائماً الأشد منعة ضد الانقسام لطبيعة شعبها وقيمها الدينية المعتدلة ووحدتها التاريخية والجغرافية والسكانية إلا أن مصر رغم كل هذه العوامل انتقلت من منطقة الأمان إلي مخاطر الاحتقان والفتنة بين المسلمين والمسيحيين، الجديد موضوع الشيعة رغم عدم وجود عدد يحسب حسابه منهم في مصر ورغم أننا كنا من أكثر البلدان بعدا عن المذهبية ورغم اعتدالنا السني تاريخيا إلا أن هناك معركة دينية تتخذ شكلاً ثقافيا وإعلاميا تشنها مجموعات سلفية ووهابية مصرية ضد الشيعة سواء في داخل مصر أو خارجها وطبعا من الطرف الثاني هناك من يشن معركة مقابلة يترافق مع هذا حملة سياسية متبادلة بين نظامنا الحاكم والنظام الإيراني وحزب الله بعد أن انتقل النظام المصري من موقع رمانة الميزان في المنطقة إلي تحالف سياسي يسمي «سني» مدعوم من أمريكا و(إسرائيل) في مواجهة تحالف سياسي آخر يطلق عليه أنه «شيعي» رغم أنه يضم حماس، هذا كله مع ما يجري في العراق أوجد حالة - غير مسبوقة - من العداء للشيعة بين قطاعات من الرأي العام المصري.
ثلاثة قواعد أعتقد لو تم العمل بها ستفتح السبيل لحل مشاكل الانقسام في الوطن العربي:


(1) أن يحرم العلماء ورجال الدين - حفاظا علي الوطن - مناقشة العقائد علي الملأ بين أصحاب الديانات المختلفة أو بين أصحاب الدين الواحد واقتصار نقاش مثل هذه الأمور علي مراكز البحث في المؤسسات الدينية والعلمية والتأكيد علي أن الحساب علي العقائد حق الخالق وحده لا شريك له.


(2) الوعي إلي أن العروبة ثقافة وليست عرقا وأن الإسلام الذي بلور الأمة العربية بإنسانيته ومساواته بين البشر يطهر القومية من أية شوائب عنصرية أو عرقية والوعي أن من أهم أسس استقرار الأقطار العربية الوحدة الوطنية مع المواطنة للجميع.


(3) الفهم الصحيح للدين الذي يوجب علي المؤمنين الحفاظ علي العقل والحياة والعرض والمال أفلا يكون منع الفتنة والحفاظ علي الوطن وأمنه ووحدته ومقدراته واستقراره وحياة مواطنيه من أوجب واجبات المؤمنين.


يضاف إلي ذلك أن يكف الحكام وقادة الأحزاب والميليشات عن استغلال أسباب الانقسام ويكفوا عن الانقياد والتبعية لأعداء الأمة.. لو حدث هذا لاستعدنا أسس مشروع التحرر والنهضة مرة أخري.

** إدارة الدواء الأمريكية تقول: إن زوجين أمريكيان وجدا داخل عبوة «بيبسي» ضفدعا صغيرا مصدر الخبر C.N.N»..  »  قاطعوا تصحوا.


** قس أمريكي يعلن: أصلي ليموت أوباما وبوش بسبب الحرب علي العراق.. هل كلنا نري جريمتهما مثله.



عبدالعزيز الحسينى

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • لنحارب حزب الله
  • نصر بلا فخر
  • مؤامرة خلية حزب الله
  • ما لم يقل عن المسيري
  • مصر تحكم عسكريا
  • أوباما «الشرير»
  • التزوير التزوير.. للتمديد والتوريث
  • الحقيقة في إيران
  • تحجبت وتغربت
  • جورج .. والمفتي
  • المزيد من موضوعات الكاتب

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/10/03]

    إجمالي القــراءات: [62] حـتى تــاريخ [2017/06/25]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: شيعة وسنة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]