اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/09/22 يوم السنة: [264] أسبوع السنة: [38] شهر: [9] ربع السنة: [3]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    سبتمبر 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
مـعـنى الاسـتقالة
الدكتور زكي سالم
  راسل الكاتب

ويعمل الوزير على التأثير فى مجلس القضاء الأعلى بمشروع إضافة عضوين من أعوانه للمجلس ، كما يسعى للسيطرة على نوادى القضاة ، ويستخدم أسلوب العصى والجزرة ، من ندب وإعارة وقروض إلى سـحب الامتيازات والتهديد والوعيد !
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?190
مـعـنى الاسـتقالة
***

 قبل انقلاب 1952 م. كان يمكن لأى مسئول فى مصر أن يقدم استقالته احتجاجا على أمر ما ، أو تحملا لمسئولية حادث وقع فى نطاق عمله . وثمة استقالات شهيرة كان لها دوى هائل ، وأثر كبير كاستقالة مدير الجامعة أحمد لطفى السيد ، احتجاجا على نقل الدكتور طه حسين خارج الجامعة ، مما أدى إلى عودة طه حسين إلى الجامعة . ( وأظنك تعرف تصرف أى رئيس جامعة الآن حين يتم اعتقال ، أو اعتداء على أساتذة الجامعة بدون أى مبرر قانونى ! )  

فالحكم العسكرى منع الناس من ممارسة أبسط حقوقهم الإنسانية ، ولنتذكر الدكتور حلمى مراد حين قدم استقالته من الوزارة لعبد الناصر ، فلم تقابل فقط بالرفض ، ولكن بالتعجب والدهشة !  إذ كيف يفكر أحد فى الاستقالة ؟ فالحاكم الديكتاتور هو وحده من يعين الناس فى مناصبهم ، وهو أيضا من يقيلهم !

وكل ديكتاتور أحمق ، إذ يسعى إلى انتحال بعض من صفات الإلوهية ، والحق يقول : " قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ."

وها هو المستشار محمود الخضيرى نائب رئيس محكمة النقض ، يقدم استقالته احتجاجا على ما وصلت إليه أوضاع القضاء ، وهذه الاستقالة المسببة تعد صرخة غير مسبوقة فى تاريخ القضاء المصرى .

فماذا حدث لتيار استقلال القضاء ؟! حين انتفض هؤلاء القضاة الأحرار بسبب تزوير الانتخابات التى يشرفون عليها ، وللمطالبة باستقلال القضاء ، تعلق بهم الشعب لكى يقودونه للخلاص من التزوير والفساد والاستبداد . عندئذ قرر نظام الحكم ضرب القضاة بالقضاة ، وعين ممدوح مرعى وزيرا للعدل ، مكافأة له على رئاسته لجنة انتخابات رئاسة الجمهورية ، ولكى يتخلص من تيار الاستقلال .

وهكذا يتدخل الوزير فى شئون القضاء ، وتتغول السلطة التنفيذية على السلطة القضائية ، فلا تُنفذ أحكام القضاء ، وتُوجه قضايا معينة إلى قضاة بعينهم ، وتحيل المدنيين إلى محاكم عسكرية ، وتعتقل من تشاء ممن يحكم لهم القضاء بالبراءة ، وتتنصت على القضاة وتراقبهم !

ويعمل الوزير على التأثير فى مجلس القضاء الأعلى بمشروع إضافة عضوين من أعوانه للمجلس ، كما يسعى للسيطرة على نوادى القضاة ، ويستخدم أسلوب العصى والجزرة ، من ندب وإعارة وقروض إلى سـحب الامتيازات والتهديد والوعيد !

وهذا قليل من كثير أدى إلى استقالة تعد رسالة احتجاج موجهة إلى كل من يهمه أمر هذا البلد .

فلندعو المولى عز وجل أن يطيل فى عمر هذا القاضى الوطنى الشريف ، ويمنحه القوة ليستمر فى جهاده فى سبيل الله ولمصلحة هذا الوطن العليل .

د. زكـى سـالم

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • (سـعيد) و (الأهـرام)
  • هـيـئـة الرقابة على التأمين
  • إلى محبى عمرو خالد
  • القضاء فى عصر مبارك
  • الـوزيـر و ابـنـه
  • الأمـن و عمرو خالد
  • الرئيـس و مصلحة الوطن
  • جــوائـز الـدولـة
  • عـام الـحـسـم
  • مـوعـد مـع الـمـلك
  • المزيد من موضوعات الكاتب

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/10/02]

    إجمالي القــراءات: [157] حـتى تــاريخ [2017/09/22]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: مـعـنى الاسـتقالة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]