اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/06/25 يوم السنة: [175] أسبوع السنة: [25] شهر: [6] ربع السنة: [2]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    يونية 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
تحجبت وتغربت
عبد العزيز الحسيني
  راسل الكاتب

حالة من تحجبت وتغربت ضوء كاشف لحالة التناقض التي تعيش فيها كثير من مجتمعاتنا الشرقية فلا هي عاشت بشرقيتها ولا هي تغربت ولا هي تمسكت بما ارتضته من شرقيتها وانتقت من الغرب ما رأته صالحاً، إنما شرقية ضربها إعصار غربي فبعثر قيمها وثقافتها فصارت خليطاً عشوائياً
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?166
تحجبت وتغربت
***

ربما أصبح غطاء الرأس أحد مظاهر أزمة هذا المجتمع، فقد تزايدت في مصر منذ أكثر من عقدين ظاهرة غطاء الرأس وليس الحجاب (بتوصيفه الشرعي) حتي أصبح هو الغالب عند الفتيات والسيدات المسلمات دون التزام عدد منهن بالحشمة في باقي ملابسهن أو تصرفاتهن وكثيراً ما نري منهن أموراً لا يقبلها دين.

وأقول إن الحياء بدون غطاء الشعر أفضل ألف مرة من «قلة الحياء» مع تغطية الشعر.. وتغطية الشعر دون احتشام ليس دليلاً علي أي تدين، وتحويل الدين إلي مظاهر وقشور وتظاهر هو هروب من مسئولية التدين وتبعاته مع النفس ومع الناس ومع الوطن وهو نتيجة للتخبط واختلال منظومة القيم في المجتمع. لا أدعو للتبرج وأرفض الفساد ولكنني في ذات الوقت أرفض النفاق والتقليد الزائف والتدليس علي الإسلام. غطاء رأس الفلاحة المصرية كان احتشاماً وهوية، أما غطاء الرأس الآن المنتشر فليس تدين ولا هوية وللأسف فإن المرأة العربية تحجبت وتغربت إلا من رحم ربي، تحجبت فيما يغطي الرأس وتغربت فيما هو داخل الرأس في التفكير، وتحجبت بالطرحة وتغربت بـ «الجينز» الضيق.. غطت شعرها وارتبطت بالثقافة الغربية في المأكل والمشرب والملبس والموسيقي والأغنية ونمط الحياة.

حالة من تحجبت وتغربت ضوء كاشف لحالة التناقض التي تعيش فيها كثير من مجتمعاتنا الشرقية فلا هي عاشت بشرقيتها ولا هي تغربت ولا هي تمسكت بما ارتضته من شرقيتها وانتقت من الغرب ما رأته صالحاً، إنما شرقية ضربها إعصار غربي فبعثر قيمها وثقافتها فصارت خليطاً عشوائياً بين الشرقية والغربية وربما جمعت أحياناً أسوأ ما في الحضارتين.

نريد مجتمعاً بحرية ووعي يحافظ علي قيمه الدينية وما يريده من شرقيته ويختار ما يرغب من ثقافة ومدنية الغرب.. لا نريد مجتمعاً متناقضاً يغطي رأسه بحجاب ويلبس «جينزاً» ضيقاً «ساقطاً». ولنعد لجوهر الأديان.. الصدق مع النفس والصدق مع الله والصدق مع الناس.

**  أطول الناس حساباً يوم القيامة وأشدهم عذاباً.. الحكام.. إلا من اتقي الله. أبوبكر الصديق

**  في حفلات الإفطار والسحور تحدثنا يساراً وأكلنا يميناً.. وكل عام وأنتم بخير.

**  لا تخدعكم الإعلانات «رمضان في الصيف مش عايز كوكاكولا أبداً»، فهي جزء من السيطرة الأمريكية علي حياتنا والأهم لأنها صهيونية وأيضاً لأن المشروبات الغازية ضارة بالصحة. إن لم نقاطع في شهر الجهاد فمتي نقاطع.. قاطعوا تصحوا.. ورمضان كريم.

**  وفي وقت اضطراب القيم في مصر مازال أهالي شمال سيناء ممسكين بالعروة الوثقي للحضارة العربية الإسلامية (رغم أنهم لم يحصلوا علي حقوقهم في بلادهم) كل عابر علي طريق سفر يستوقفونه ليقدموا له إفطاراً إجبارياً في رمضان.



عبدالعزيز الحسينى

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • لنحارب حزب الله
  • نصر بلا فخر
  • مؤامرة خلية حزب الله
  • ما لم يقل عن المسيري
  • مصر تحكم عسكريا
  • أوباما «الشرير»
  • التزوير التزوير.. للتمديد والتوريث
  • الحقيقة في إيران
  • جورج .. والمفتي
  • حسني.. وحسني؟!
  • المزيد من موضوعات الكاتب

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/09/10]

    إجمالي القــراءات: [77] حـتى تــاريخ [2017/06/25]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: تحجبت وتغربت
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]