اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/06/25 يوم السنة: [175] أسبوع السنة: [25] شهر: [6] ربع السنة: [2]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    يونية 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
الرئيـس و مصلحة الوطن
الدكتور زكي سالم
  راسل الكاتب

وهذه – وحق الله - قسمة ضيزى ، إن ترى مصر بتاريخها الطويل الممتد لآلاف السنين ، وبشعبها العريق المؤسس لحضارة من أقدم الحضارات وأعظمها ، وقد انحصرت قيادتها – هكذا - بين الرئيس ، وابـن الرئيس ! " ويمكرون ويمكر الله والله خـير الماكرين ."
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?145
الرئيـس و مصلحة الوطن


ها هى السنوات – كالجبال – تمر مر السحاب ، ففى عام 2005م كانت انتخابات رئاسة الجمهورية ، وقد تأخر إعلان الرئيس مبارك عن ترشحه ، مما أثار تساؤلات كثيرة حول من الذى سيترشح : هل هو الأب أم الابن ؟

وها نحن نقترب من عام 2011م ، وفى هذه المرة يبدو السؤال أكبر حجما ، وأكثر وضوحا ، فهل سيصر الرئيـس على الترشيح ، وهو فى هذه السن المتقدمة ، وبعد ثلاثين عاما فوق سدة الحكم ؟!  وهل تسـمح له هذه المرحلة العمرية بممارسة مهام منصبه ، وتحمل مسئولياته الثقيلة ؟!

قد نختلف حول تقييم سنوات أو عقود حكم مبارك ، فثمة من يرى أن لـه ايجابيات كثيرة وسـلبيات كثيرة ، وثمة من يرى أن سلبياته تفوق ما عداها ، فهناك شواهد عديدة على التراجع العام ، وتدنى حال الجماهير وتفاقم معاناتهم ، وتوغل المؤسسات الأمنية ، وانتهاكات حقوق الإنسان وكرامته ، وتزوير إرادة الأمة ، وانحدار التعليم ، وتفشى الفساد بطريقة غير مسبوقة .

لكن تقييم عصر مبارك موضوع كبير ، ويحتاج إلى دراسات موضوعية ، وأبحاث علمية ، والمهم الآن هو : هـل سيظل الرئيس بعد كل هذه السنوات الطويلة متشبثا بكرسى الحكم ؟! وهل من مصلحة الوطن أن يترشـح الرئيـس مبارك ، وهو فى هذه السن ؟ ألا يحق له أن يستريح بعد كل هذه السنوات الطويلة جدا ؟ ألا يجب عليه أن يسلم القيادة لأجيال جديدة ؟

والأجابة عن هذه الأسئلة واضحة تماما ، فقد سبق أن أعلن الرئيس بنفسه أنه سيظل فى الحكم حتى النهاية ! لكن ثمة إرادات أخرى تتصارع فيما بينها ، وفوقها جميعا – وهذا ينساه كثير من الناس – الإرادة الإلهية ، ومن ثم قد لا يترشح حسنى مبارك ، وعندئذ سيرشح الحزب الوطنى جمال مبارك ، فهو يعد لهذا الأمر منذ سنوات عدة ، وهو يعتمد فقط على أنه ابن الرئيس ! والمنافقون ينكرون ذلك دون أن يقدموا أى إجابة لهذا السؤال البسيط : إذا كان جمال هذا ابن أى إنسان آخر ، هل كان يمكن له أن يطمع فى الحكم ؟!

ثم لننظر فى الأمر من زاوية أخرى : هل من مصلحة مصر أن يترشح الرئيس أم ابن الرئيس ؟

وهذه – وحق الله - قسمة ضيزى ، إن ترى مصر بتاريخها الطويل الممتد لآلاف السنين ، وبشعبها العريق المؤسس لحضارة من أقدم الحضارات وأعظمها ، وقد انحصرت قيادتها – هكذا - بين الرئيس ، وابـن الرئيس !   " ويمكرون ويمكر الله والله خـير الماكرين ."


د. زكـى سـالم

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • (سـعيد) و (الأهـرام)
  • هـيـئـة الرقابة على التأمين
  • مـعـنى الاسـتقالة
  • إلى محبى عمرو خالد
  • القضاء فى عصر مبارك
  • الـوزيـر و ابـنـه
  • الأمـن و عمرو خالد
  • جــوائـز الـدولـة
  • عـام الـحـسـم
  • مـوعـد مـع الـمـلك
  • المزيد من موضوعات الكاتب

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/08/27]

    إجمالي القــراءات: [66] حـتى تــاريخ [2017/06/25]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: الرئيـس و مصلحة الوطن
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]