اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/05/25 يوم السنة: [144] أسبوع السنة: [21] شهر: [5] ربع السنة: [1]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    مايو 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
أحزاب ذكية!
عبدالله عبدالسلام
  راسل الكاتب

ولأن الحياة السياسية عندنا ظريفة ولطيفة.. فإن مثل هذه الأحزاب تتناسل وتتكاثر دون أن تجد من يقول لها برجاء تنظيم النسل, لكن عندما يتعلق الأمر بأحزاب ثقيلة الدم من حيث الشخصيات والأفكار, فإن لجنة الأحزاب تقوم بدورها, وما حدث الأسبوع الماضي من رفض لتأسيس حزب
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?139
أحزاب ذكية!
 
الحياة السياسية في مصر لا تنتج فقط أحزابا ورقية.. لكنها أيضا تروج لأفكار هلامية لا علاقة لها بالواقع أو حتي بدور الأحزاب وعملها.. وأبرز مثال علي ذلك ما يسمي بكتلة أحزاب عدم الانحياز المؤلفة من أحزاب الجمهوري الحر والاتحادي والشعب ومصر العربي الاشتراكي.

وبغض النظر عن مدي الوجود الحقيقي لهذه الأحزاب في الشارع, ومدي معرفة المصريين بأن هناك أحزابا بهذه الأسماء, إلا أن مسمي أحزاب عدم الانحياز إبداع جديد للحياة الحزبية عندنا, فالأحزاب تنشأ أصلا لكي تأخذ موقفا وتعبر عن طموحات الناس أو فئة منهم, أما أن تقرر طواعية ألا تنحاز وأن تصبح بلا موقف, فهذا هو الإنجاز بحق.. وللوهلة الأولي يثور التساؤل: عدم انحياز لمن وضد من؟ ضد الحكومة أو لصالحها, أو ضد الأحزاب المنافسة أو لصالحها؟

إن هدف أي حزب هو الوصول ـ ولو نظريا ـ إلي السلطة وتنفيذ برامجه.. لكن أحزاب عدم الانحياز تسامت علي ذلك, وقررت أن تترك الآخرين يتنافسون علي أن تأخذ هي دور المراقب الذي يتابع اللاعبين الكبار والصغار, ويمكن له أن يشجع اللعبة الحلوة.

وبالطبع, فإن عدم الانحياز لا يمنع من عقد اجتماعات وإصدار بيانات تهاجم هذه الجماعة أو ذلك الشخص, لإظهار الوجود والفعالية, بينما الواقع يشير إلي أن هذه الكتلة العقيمة تعج بالخلافات الداخلية والاتهامات المتبادلة.

ولأنني لم أقرأ شيئا عن نشاط هذه الأحزاب في الشارع, فقد عزمت علي الدخول إلي موقع أحدها علي النت, فوجدت عجبا.. فالصفحة الرئيسية تعرض ألعابا علي شاكلة اضرب5 بطات وأسئلة لقياس الذكاء, إضافة إلي عبارة تقول: نحقق كل ما تتمناه لك ولأولادك ولبلدك.. وبالطبع لم أفلح في الوصول إلي برنامج الحزب أو نشاطه أو حتي عنوانه!.

ولأن الحياة السياسية عندنا ظريفة ولطيفة.. فإن مثل هذه الأحزاب تتناسل وتتكاثر دون أن تجد من يقول لها برجاء تنظيم النسل, لكن عندما يتعلق الأمر بأحزاب ثقيلة الدم من حيث الشخصيات والأفكار, فإن لجنة الأحزاب تقوم بدورها, وما حدث الأسبوع الماضي من رفض لتأسيس حزب الوسط دليل علي ذلك.

كتلة أحزاب عدم الانحياز حددت معالم الطريق وقدمت النموذج للحزب الذكي القادر علي الوجود ضمن أسرة الأحزاب المصرية, وعلي الآخرين أن يسيروا علي المنوال نفسه إذا أرادوا أن ينضموا للأسرة الكريمة... ورمضان كريم

عبدالله عبدالسلام

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/08/22]

إجمالي القــراءات: [78] حـتى تــاريخ [2017/05/25]
التقييم: [0%] المشاركين: [0]

شـارك في تقييـم: أحزاب ذكية!
rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
صوت

النتيجة : 0%
                                                           
المشاركين: 0
الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]