اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/05/25 يوم السنة: [144] أسبوع السنة: [21] شهر: [5] ربع السنة: [1]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    مايو 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
الدعوة لعصيان مدني في ظل عدم جهوزية الجماهير
سيد البدري
  راسل الكاتب

إن دعوة للاضراب العام الذى هو فى حقيقته عصيان مدنى شامل فى وقت تفتقر النخب السياسية لجهوزيتها وتفتقد الجماهير قياداتها الطبيعية فى المواقع وتفتقد درجة تمرس معقولة تمكنها من تنفيذ اضرابها لهى دعوة متعجلة وقفز للأمام وسوف تزيد من احباط الجماهير وتفقدها أكثر
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?12
الدعوة لعصيان مدني في ظل عدم جهوزية الجماهير
تصب في مصلحة النظام


كلنا رأينا كيف انتعشت الحركة العمالية المصرية عن طريق طرح برامجها المطلبية وكيف أنه فى سنتين فقط شهدت مصر عددا من الاضرابات العمالية والمهنية لم تشهده فى عقدين كاملين والتى كانت المحلة بعمالها قاطرة لتلك الحركة وقلبها النابض .

وقد جاءت سلسلة الاضرابات العمالية والمهنية فى وقت كانت تعانى فيه الحركة الديموقراطية المصرية من التراجع وخفوت بريقها والذى كان سببه الرئيسى طرحها لمطالب أعلى من امكاناتها فى الواقع مما اتاح للنظام الالتفاف حولها وتفريغها من مضامينها الفعلية . فى هذا الوقت تحديدا تعالت وتيرة الحركة العمالية والمهنية وشهدت نجاحات عدة فى أكثر من مكان أبرزها موجة الاضرابات الأولى فى المنصورة وشبين والمحلة والضرائب العقارية . وبرغم أن تلك الاضرابات اعتمدت وفى الأساس على البرنامج المطلبى المحدد إلا أنها كانت تحقق من خلاله نجاحات ملموسة على صعيد التضامن والوعى ومن ثم كانت تنتقل إلى الخطوة الأعلى فى برنامجها المطلبى وتشدد الضغط من خلاله على السلطة والنقابات الصفراء فى وقت واحد ، وكان الاستمرار على نفس النهج كفيلا بتحقيق مكاسب للعمال وغيرهم من المهنيين فى سبيل تحقيق شروط عمل أفضل ويوفر شروطا لتطور الحركة العمالية فى المستقبل لتبنى مطالب متقدمة على الصعيد الوطنى لكل العاملين والمهنيين ومن ثم الاعداد لمساهمة تلك الحركة على الصعيد السياسى من زاوية تبنيها لبرنامج الحريات النقابى والسياسى.

إلا أن محاولة بعض القوى السياسية خاصة البرتقالية منها والتى تاثرت بنماذج مصنوعة للتغيير فى العالم منها أوكرانيا وصربيا لركوب حركة العمال ومحاولة تحميلها ببرنامج سياسى أعلى من امكاناتها قافزة بذلك على الواقع الفعلى ساهم فى تقديم مدينة المحلة على طبق من فضة للنظام لكى يصفى هذه البؤرة التى سببت له كثيرا من الازعاج واستخدم فى سبيل ذلك اقصى درجات البطش والعنف.

إن الاستباق والقفز ووهم التغيير السريع تمثل ضررا على أى حركة مهنية كانت أم سياسية ومرجع هذا النهج هو محاولة التقليد لنماذج مصنوعة شاب تجربتها الكثير من الشبهات وعلاقاتها باجندة رغبتها الأساسية اختطاف تغيير الجماهير لصالح نخبة تستخدم تعاليم معهد البرت اينشتاين وفى القلب منها جين شارب تستخدم فيها شباب مخلص لكنه قليل الوعى منفصل عن واقعه متصل بتكنولوجيا الواقع الافتراضى........

وهذه النخبة تطرح نفسها كبديل لشخوص الحكم وليس بديلا للنظام وما يمثله طبقيا، وكلاهما الحكم وبديله يمثلون مصالح حلف طبقى واحد ، لذلك هم يرون فى الجماهير سلاحهم لاحداث هذا التغيير فى الشخوص وليس التغيير فى بنية النظام وسياساته الرئيسية لذلك نرى ضبابية شعاراتهم المشخصنة ونرى أساليبهم الاستباقية المتجاوزة لقدرات الجماهير . فجل همهم تطبيق تعاليم جين شارب لعل وعسى أن تفلح فى ازاحة شخوص النظام وهدفهم الأعلى مظاهرة المئة الف التى يرددون أنه إن تم حشدها سقط النظام على الفور ، فضلا عن اعتماد العصيان المدنى الذى هو أعلى أساليب الجماهير فى تحدى النظام كهدف مباشر ، متجاهلين أن غالبية الشعب مازالت بعيدة عن الانخراط فى كفاح كهذا وليست مستعدة بعد لتقديم هذه التضحيات ، فغالبية الشعب بقطاعاته المختلفة مازالت بينها وبين العمل والممارسة السياسية بون شاسع لن يقربها منهما إلا كفاح ينتزع الحريات والحقوق المطلبية الخاصة والعامة على كافة المستويات وتكون وقتها مستعدة ومقررة لتقديم تضحيات تنتزع السلطة وتقصيها وتنزل بها وبحلفها الطبقى الهزيمة الحاسمة .  

إن دعوة للاضراب العام الذى هو فى حقيقته عصيان مدنى شامل فى وقت تفتقر النخب السياسية لجهوزيتها وتفتقد الجماهير قياداتها الطبيعية فى المواقع وتفتقد درجة تمرس معقولة تمكنها من تنفيذ اضرابها لهى دعوة متعجلة وقفز للأمام وسوف تزيد من احباط الجماهير وتفقدها أكثر ثقتها فى جدوى سلاح الاضراب الذى تم امتهانه واضعاف جدواه بعد أن كانت تراه سلاحها الفعال والمجرب ضد سلطة القهر وراس المال.

لذلك فان الدعوة للاضراب العام الآن هى دعوة ضارة من قافزين وطامحين كل همهم وبرنامجهم اليومى الوقفات والصياح وليس تبنى الكفاح طويل النفس وسط الجماهير فى مواقعها .


سيد البدري

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/03/28]

إجمالي القــراءات: [139] حـتى تــاريخ [2017/05/25]
التقييم: [0%] المشاركين: [0]

شـارك في تقييـم: الدعوة لعصيان مدني في ظل عدم جهوزية الجماهير
rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
صوت

النتيجة : 0%
                                                           
المشاركين: 0
الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]