اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
من أجل تحرير الإرادة الوطنية
";
تاريخ اليوم: 2017/05/25 يوم السنة: [144] أسبوع السنة: [21] شهر: [5] ربع السنة: [1]
تسجيل دخول عضو [ كود العضو: - كلمة السر: ]
  دخول
  نسيت كلمة السر؟
  تسجيل عضو جديد
  الحرية والعدالة يستنكر دعوة مرشحي الرئاسة إلى مناظرة بأمريكا   رئيس جامعة حلوان يمنع صرف حوافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس   سنقف ضد من يريد حرق مصر   جمعة السيادة للشعب ورفض البيان   لماذا ترغب تل أبيب وواشنطن في تأخير الانتخابات الرئاسية في مصر؟   الشعب المصرى سيستمر فى النضال لنيل كامل حقوقه   يرفض الثوار إتفاق بعض الأحزاب مع المجلس العسكري   بطلان بيع شبين الكوم للغزل والمراجل البخارية وطنطا للكتان   ائتلاف الثقافة المستقلة يطلق أول مبادرة ثقافية قومية يقوم بها المجتمع   مات رجل أحبه - مات عيداروس القصير   
 أجندة المناسبات 
 <<    مايو 2017   >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

  الصفحة الرئيسة
  من تحن؟
  إتصل بنا
  أخبر صديق
  إبحث في الموقع
  الكــتّاب
  الأرشـيف
  أسئلة وأجوبة

  ملفــات وقضـابا
  الصوتيات والمرئيات
  أدب وفن
  بيانـات ووثــائق
  الأخبـــار
  المنـــــاسبات
  المجمـــــوعات
  دليل المجتمع المدني


الإشتراك في النشرة اليومية
الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

بحـث في اللجنـة الشعـبية للإصـلاح
إبحــث

المقــالات

  عرض قائمة شاملة[1026]
(سـعيد) و (الأهـرام)
الدكتور زكي سالم
  راسل الكاتب

وليسمح لى د. سعيد أن أصحح له واقعة ، وأهديه أخرى ، أما الأولى فهى قوله عن جمال حمدان " كان من كتاب الأهرام المرموقين " والحقيقة أن د. حمدان عندما أراد أن يصحح ما نسب خطأ إليه اضطر إلى دفع قيمة إعلان بالأهرام ! والأخرى مذ شهور حين أرسل مفكرنا الكبير الدكتور
  التعليق ولوحة الحوار (0)
  طباعة
  أرسل بالبريد الإلكنرونى

عنوان هذه الصفحة على الإنترنت هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
http://pcr.misrians.com/articles?106

" سـعيد " و " الأهـرام "

منـذ قرابة عامين كتبت هنا مقالا بعنوان  " فى انتظار عبد المنعم سـعيد "  جاء فيـه : " أخـتلف كثيراً مع الجانب الحزبى أو الحكومى فى فكر الدكتور عبد المنعم سعيد ، ولكننى فى الوقت نفسه أتفق  كثيراً مع الجانب الحداثى أو العقلانى فى فكره المتحرر ، ومن ثم أقدره جيدا كمفكر ليبرالى وكاتب قدير ، ولو أن أهل الحكم عندنا يدركون أقدار الناس لكان عبد المنعم سعيد رئيسا للأهرام مذ زمن طويل ."

وها هو أخيرا قد أصبح رئيسا لمجلس إدارة الأهرام ، فهل سيتمكن من القيام بإصلاحات جذرية فى هذا الصرح العريق ؟

الحقيقة أن التجربة قد أثبتت – لى على الأقل – أن الغالبية العظمى من محاولات الإصلاح الجزئية تنتهى إلى الفشل ، أو ما يشبه الفشل . ومع ذلك ، لا مانع من أن نتفاءل بعض الوقت مع د. سعيد ، ونرى الأمور مثله وهى تتطور نحو الأفضل .

وقد كتب د. سعيد مقالا جميلا بعنوان " بـين يدى توفيق الحكيم " تحدث فيه عن  علاقته بالأهـرام ، وكتابها الكـبار : الحـكيم ، ومحـفوظ ، و د. زكى نجـيب ، ود. لويس عوض ، وإدريس ، وهيكل . وأشار إلى مهامه الجديدة ، كالحفاظ على التوازن المالى للمؤسسة ، والتحديث والتنوير للحاق بالعصر ، والرقى بثروة المؤسسة من العاملين والكتاب .

وهذه الأمور – كما تصور رد أسـتاذنا نجـيب محفوظ – واجبات كل رئيس ، ومن ثـم يمكن أن نضيف لها ( ولو من باب الخيال ) : استرجاع من أُخرج من الأهرام ، وعلى رأسهم : سلامة أحمد سلامة ، وفهمى هويدى ، مع تجديد الدماء  بكتاب حقيقيين يعبرون عن مختلف الاتجاهات الفكرية ، وليتوقف الحذف من مقالات الرأى ، ولا داعى لمقالات النفاق الرخيص ، وكتابات من لا يعرفون شيئا عن فن الكتابـة .

ولابد أن يلتقى الرئيس الجديد العاملين لحل مشاكلهم ، وإعمالا لمبدأ الشفافية يجب أن يكف " الأهرام " عن ذكر أنصاف الحقائق ، وينشر أرقام توزيع الصحف فهى  ليست أسرارا حربية !   

وليسمح لى د. سعيد أن أصحح له واقعة ، وأهديه أخرى ، أما الأولى فهى قوله عن جمال حمدان " كان من كتاب الأهرام المرموقين " والحقيقة أن د. حمدان عندما أراد أن يصحح ما نسب خطأ إليه اضطر إلى دفع قيمة إعلان بالأهرام ! والأخرى مذ شهور حين أرسل مفكرنا الكبير الدكتور فؤاد زكريا بمقالين مهمين إلى الأهرام ، فلم ينشرا دون اعتذار ولا تفسير ، فهل من تقاليد الأهرام أن يتعامل بعض الصغار هكذا مع كبار الكتاب والمفكرين ؟!


د. زكـى سـالم

Alexa
لوحـة التعليقات الحرة
على هذه اللوحة يمكنك كتابة تعليقاتك بحرية كاملة دو تدخل، فقط لا يجب أن تزيد على 512 حرفا. يمكنك تزيين تعليقك بأكواد إتش تي إم إل إذا كنت تعرف هذه الأكواد. بمكنك مثلا وضع خط تحت بعض العبارات أو إبرازها أما الإنتقال إلى سطر جديد فهذا يتم بالضغط على مفتاح سطر جديد ولا داعي لكتابة الكود الخاص بذلك. الحروف التي تكون الأكواد محسوبة ضمن الحد الأقصى للحروف - 512. الإسم والبريد الإلكنروني إختياريان وإذا أردت إخطارك بالتعليقات التي تضاف إلى هذه اللوحة عليك تعليم حقل [أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة] وفي هذه الحالة يجب كتابة بريك الإلكتروني.
الإسم:
البريد الإلكتروني:
أخبرني بالتعليقات المضافة على هذه اللوحة:

  أضـف التعليق

مواضيع ذات علاقة

موضــوعات آخرى للكــاتب
  • هـيـئـة الرقابة على التأمين
  • مـعـنى الاسـتقالة
  • إلى محبى عمرو خالد
  • القضاء فى عصر مبارك
  • الـوزيـر و ابـنـه
  • الأمـن و عمرو خالد
  • الرئيـس و مصلحة الوطن
  • جــوائـز الـدولـة
  • عـام الـحـسـم
  • مـوعـد مـع الـمـلك
  • المزيد من موضوعات الكاتب

  • نشـرها: [عزت هلال] بتــاريخ: [2009/07/05]

    إجمالي القــراءات: [92] حـتى تــاريخ [2017/05/25]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    شـارك في تقييـم: (سـعيد) و (الأهـرام)
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    ©2009 - 2017 [اللجنـة الشعـبية للإصـلاح] - إنطلقت في2009/02/25 - cms - الإصدار: 2.0.0 - [برمجيـات هلال]